منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 اولاد عليو البلينا وعمالقة فن التحطيب خش وشوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود خلاف
مشرف ركن أعلام ومشاهير سوهاج
مشرف ركن أعلام ومشاهير سوهاج
محمود خلاف


تاريخ الميلاد : 01/04/1970
السن : 54
محل الإقامة : الكويت
الهواية / العمل : مهندس ديكور
المزاج : حسب الحال
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
عدد المساهمات : 904
نقاط : 1300
السٌّمعَة : 7

اولاد عليو البلينا وعمالقة فن  التحطيب  خش وشوف Empty
مُساهمةموضوع: اولاد عليو البلينا وعمالقة فن التحطيب خش وشوف   اولاد عليو البلينا وعمالقة فن  التحطيب  خش وشوف I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 2:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ولعبة التحطيب هيا غيه الرجال كما يسمونها فى صعيد مصر تستهويني منذ نعومة اظافرى ولا اترك مولدا ولاساحة تحطيب دون ان أكون ضيفا عليها اشعر أنها ميراث الرجولة والفتوة وتراث الجنوب الخالد لهذا حبيت اكتب موضوع لمنتدا سوهاج عن لعبه هيه من قديم الاذل ومن البلاد التى اشتهرت بها فى مركزى البلينا قريه اولاد عليو وحتى الان الاباء يورثوها للابناء فا من اهم العائلات التى تشتهر فى التحطيب ال حمزه ومعلمهم المرحوم عبد الشافى محمد قاسم وشهرته عبد الشافى ابو حمزه والان من ابناءه عبد الحكيم عبد الشافى واخيه عبد الرحمن عبد الشافى الاول على سوهاج فى مهرجان فن التحطيب و المرحوم حميد عبد الشافى وهو الاول على سوهاج فى فن التحطيب سنه 1999 ومنهم ابناء عمومتهم الحاج شمش الدين احمد محمو خلاف و الحاج بخيب جاد حمزه والمرحوم معتمد عبد القادر حمزه ومن العائلات الاخر مثل اولاد على ومنهم المرحوم محمود ابو العارف واولاده و الحاج احمد ابو سلامان والحاج عبود عبد الرحيم وان ذكر فن التحطيب فلا ننساء عمنا فى العصايه المرحوم عبد المجيد ابو على من نجع ابو عليو ومن القراء المجاوره مثل قريت برخيل ومنهم المرحوم عبدالله امين شحات وابناءه الحاج سباق عبدالله وووفقى عبد الله والمرحوم جادالكريم عبد المجيد والمرحوم حسين عبد المجيد والمرحوم حميد احمد مبدى والحاج على ابو الزاهر منصور والمرحوم طلعات منصور اماء الحجز الحاج عباس ابو الزاهر والمرحوم الفيومى عمار والحاج حاتم عمار وفى بنى حميل المرحوم الحاج بسيونى وفى الساحل اولاد المرحوم العربى الحاج عبد الحكيم العربى والحاج على احمد العربى والحاج امين العربى والمرحوم الصادق العربى وفى برديس المرحوم محمود ابو عمر والحاج محمود ابو الجيلانى والحاج فتحى دنور ولاننساء الحاج الفنتير والحاج محمد الحمديكلى وفى البسكيه الحاج عبد الواحد عبد الحليم والحاج عبد الشافى عبد الحليم وفى اولاد عليو ايضا الحاج التقى ابو امين الجندى والحاج زكى الجندى و الحاج عبد الستار احمد يوسف وفى الشيخ بركه الحاج كليب ابو الزهرى والحاج محمد حسب وفى التوادر الحاج راتب الجلدنيه والحاج احمد عبد اللطيف من ضوار اولاد عليو رجال لاقو احترام الجميع لانهم عرفو اداب اللعبه

والتحطيب له جذور قديمة ومتأصلة في التاريخ المصرى فقد بدأ في العصر الفرعوني كطقس من الطقوس المنتظمة التي تؤدى في الأعياد الدينية، وبدلا من العصي الخشبية كانوا يستخدمون لفافات البردي الكبيرة حتى لا يصاب المتبارين بالأذى، ثم تطور التحطيب باختزال اللفافتين إلى واحدة ثم تحويلها إلى عصى بتطور استخداماتها في مجال الدفاع عن النفس.

ورغم محلية التحطيب إلا انه كان نبعاً ارتشفت منه كثير من الحضارات مثل فن «اليوشو» الياباني والمبارزة القديمة التي انتشرت في معظم الحضارات الغربية، والتي تتشابه طقوسها وأخلاقياتها مع الجذور القديمة للتحطيب الفرعوني.

إن العصي المستخدمة في التحطيب ليست عصى عدوان، فهى رياضه لها أخلاقيات ورغم اعتمادها على الهجوم والدفاع وفكرتها القتالية، إلا أنها تدعو إلى التسامح والإخاء كما أنها تعبر عن كرامة ابن الصعيد وشهامته.

يجتمع أبطال اللعبة فى جنوب مصر يقفون فى دوائر ممسكين بالعصى فى ايديهم ويقومون بالرقص على انغام المزمار والربابة وفرق فنونهم الشعبية فرقة الأقصر وفرقة قنا وفرقة سوهاج وفرقة مزمار جراجوس بقوص وفرقة مزمار جهينة بسوهاج و فرقة مزمار الحاج سيد ابو الحاج احمدببرديس وفرقة الحاج حمدان فى البربا بجرجا

يتقابل الرجلان فيما يشبه الحلبة حيث يحيطهم المتفرجين من كل جانب فى شكل دائرة غالبا ومستطيل احيانا يمسك كلا من المتنافسان بشومة ( عصا ) يقوم كلا الرجلان بتقديم التحية للزمار(نقطة من النقود) ممسكا بالعصا وراقصا بها بشكل استعراضي يستخدم فيه جسمه واقفا علي قدم واحدة وناصبا ظهره في مشهد يوحي بالشموخ والمهابة.





يتحرك الاثنان بعد ذلك بشكل دائري ممسكاً كلاً منهم بالعصا وهو يلفها فوق رأسه ورأس خصمه بمسافات معينه وتلعب العصا في حد ذاتها دوراً دفاعيا مرة وهى أن تكون قادرة علي تغطية كامل الجسم عند التعرض للضرب من قبل الخصم وهجوميا مره أخري.

والضرب هنا ليس ضربا حقيقيا وإنما هو ملامسة العصا للخصم ، وقبل أن يتحول التنافس إلي عداء ومشاحنات يقوم اثنين آخرين باستلام العصا من كلا الاثنين وتعاد الكره مرة أخرى .

وتعد لعبة التحطيب إحدى الظواهر الشعبية فى الصعيد التى ترمز فى مجملها إلى تجسيد قبمة؛ البطل الشعبى ابن النيل فى مواجهة التحدى وتحقيق الانتصار كما يقول الدكتور حامد محسب استاذ الرقص الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية ليس للذات بل للجماعة بأسرها صحيح أن التحطيب لعبة بالأساس، لكنها انعكاس لمفاهيم المجتمع ورؤيته للكون، فكل جماعة من قرية أو مركز تأتى لتشجيع لاعبها وإعلان انتصاره باعتبارها الفئة التى تستحق هذا النصر. إنه صراع أبطال ممثلين لجماعات، وهنا الجوهر المشترك الذى يجعل لعبة التحطيب جزءاً جوهرياً من المجتمع لا يمكن فهمه بعيداً عن ظروف هذا المجتمع الحضارية التى تعيننا فى النهاية على فهم وتفسير عاداته وتقاليده وفنونه وآدابه. وللتحطيب مضمون درامى عميق يمكن استدعاؤه من السيرة الهلالية خلال فكرتى البطولة والفروسية، "بل إن بعض المحيطين من حاملى الموروث بالفطرة يؤكدون أن التحطيب استخراج من حرب الهلالية"، ولكن فى الأحوال كلها يمكن البحث عن المضمون الدرامى للتحطيب من خلال فهمنا عموماً للسير الشعبية، ومفاهيم الفروسية والبطولات الشعبية وارتباطها بالخير المطلق.

وأهم وحلقات التحطيب كما يقول الدكتور محسب تتم فى الموالد الكبيرة، مثل مولد سيدى عبد الرحيم وسيدى العارف بالله بسوهاج، وسيدى أبى العباس، وسيدى ابى الحجاج الاقصرى،ومولد النبى صلى الله عليه وسلم بارمنت "حيث يعلن عن رفع العصاية من بعد العصر حتى المغرب. ولمدة أسبوع أو اثنين ،ويجتمع المحطبين من كل المحافظات، حيث يدعو لاعبو المحافظة التى يقام فيها المولد لاعبى المحافظات الأخرى، والآن يرسلون بطاقات دعوة إلى أصدقائهم. ويؤكد الشكل الاحتفالى لرقصة التحطيب والذى يفرض طبيعة خاصة للفرجة والأداء والمضمون الدرامى، ليس فقط المعنى أو العبرة المأخوذة من اللعب، بل يبحث فى المفاهيم الدرامية المتحققة فى لعبة التحطيب أو رقصة التحطيب، فهناك مفاهيم مشابهة للصراع والتمثيل والإيهام، إلى آخره من مفاهيم الدراما،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود خلاف
مشرف ركن أعلام ومشاهير سوهاج
مشرف ركن أعلام ومشاهير سوهاج
محمود خلاف


تاريخ الميلاد : 01/04/1970
السن : 54
محل الإقامة : الكويت
الهواية / العمل : مهندس ديكور
المزاج : حسب الحال
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
عدد المساهمات : 904
نقاط : 1300
السٌّمعَة : 7

اولاد عليو البلينا وعمالقة فن  التحطيب  خش وشوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اولاد عليو البلينا وعمالقة فن التحطيب خش وشوف   اولاد عليو البلينا وعمالقة فن  التحطيب  خش وشوف I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 4:32 pm

ايه ريكم يا ابناء سوهاج فى الموضوع ياريت كل واحد يكتب اللى يعرفو عن المركز اللى تابع لهو
على الاقل ممكن نتعرف على مجموعه كبيره من الابطال اللى ما نعرفهم
كل التحيه لكم وياريت اخى اشرف ماضى يشاركنى الراىء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اولاد عليو البلينا وعمالقة فن التحطيب خش وشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب بنى محمد وبنى على اولاد عليو البلينا سوهاج
» عائلة ال شيخون بأولاد عليو
» التحطيب” مبارزة بالعصا تحكمها الأخلاق وتوقفها كلمة “سو”
» عشائر اولاد عقل
» مركز البلينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: ركن المواضيع العامة  :: كنز المعلومات-
انتقل الى: