منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


شاطر | 
 

 كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد محمود فراج بربر
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
avatar

المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
عدد المساهمات : 274
نقاط : 423
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الأربعاء يوليو 07, 2010 4:14 pm

• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع كتبه فضيلة الشخ
• طلعت زهران بارك الله فيه
• اولا الاقوال الخاطئه
• - يدي الحلق للي بلا ودان
قول قبيح فيه إساءة أدب مع الله، واتهام له سبحانه بأنه يسئ التصرف في كونهوخلقه، فيعطى من لا يستحق ويمنع عمن يستحق، وبأن البشر أعلم من الله بمواقع الفضل. بل لابد من اليقين بأن الله أعلم بمواقع فضله ومنّه، يرزق من يشاء. كما أنه سبحانهيعطى الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب و يرزق الكافر والمؤمن.
{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (49) سورة القمر
{نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات}الزخرف: 32
{قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له}[ سبـأ:39]

رزق الهبل على المجانين
قول شيطانى، فالرزاق هو الله وحده، وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقا ولا نفعاولا موتا ولا حياة ولا نشورا؛ قال الله عز وجل:" إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين " الذرايات 58
وقال: { الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر } [ الرعد 26]
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى وقد كتبه وقدره قبل أن يخلق السماوات والأرضبخمسين ألف سنة، وقال:" لو أنكم توكلونعلى الله حق توكله لرزقكم الله كما يزرق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ". رواهأحمد
قال الله عز وجل:{ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرهاومستودعها كل في كتاب مبين } [ هود:.6]
{قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله} [ سبأ:24]

لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل:
كلمة خبيثة؛ فالله تعالى لا يؤوده شيء ولا ينازعه في سلطانه منازع، ولا يملك أحدأن يمنع شيئا من أمر الله ورحمته قال عز وجل:{ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسكلها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم } [ فاطر:2]
وقال تعالى :{ قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفاتضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته } [ الزمر:38 ] فآي مخلوق هذا الذي يستطيعأن يمنع رحمة ربنا من أن تنزل على عباده.

كُتر السلام يقل المعرفة:
هذا قول خاطئ لا يجب أن يتفوه به مسلم، فالشارع الحكيم حض على إفشاء السلام؛لأنه مفتاح الحب والمودة في الله فقال عز وجل:{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكمتحية من عند الله } [ النور:61]
وقال:. r{والذي نفسي بيده لا تدخلواالجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتمأفشوا السلام بينكم } [ صحيح مسلم – 7081].
وقال :"رسول اللهإذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجرثم لقيه فليسلم عليه " [ صحيح –الجامع 789] [والسلسلة الصحيحة 186].
وقال {: إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل:السلام عليكم ورحمة الله } [صحيح – صحيح الجامع 375. ]
وقالرسول الله {: السلام قبل السؤال، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه } [ حسن – ابن النجار 3699. ]
وقال {: من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد ولا يصلي فيه ركعتين، وأن لايسلم الرجل إلا على من يعرف } [ صحيح –الطبراني 5896].

ما ينوب المخلص إلا تقطيع هدومه:
مثل خبيث يدعو إلى ترك النهى عن المنكر، ويمنع إصلاح ذات البيت بين الناس. فلاشكأن تشاجر الناس واشتباكهم منكر ينبغي الإسراع بتغييره. قال تعالى:{ فأصلحوا بينأخويكم } [الحجرات 10. ]
وقال رسول اللهr : { من رأي منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطيع فبلسانه، فإنلم يستطع فبقلبه } [صحيح مسلم، وأبى داود، وصحيح الجامع 6250. ]
وقال: رسول الله. {أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة؟ قالوا:بلى يا رسول الله. قال:إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة } [ حسن أبو داود. ]
اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع:
هذا ليس صحيحا على الإطلاق، وهو قول يراد به البخل تماما بأي شيء فيه مصلحة عامةللمسلمين، والمسجد هو أعظم مصلحة عامة للمسلمين. وما كان السلف الصالح يبخلون بشيءقط لله ورسوله، فهذا أبو بكر الصديق رضى الله عنه أتى بكل ما عنده ووضعه في حجررسول اللهفلما سأله:{ ماذا تركت لأهلك؟ } فقال:{ تركت لهم الله ورسوله }.
ولكنه قد يكون صحيحا في الحاجات الضرورية ففرض النفقة على الأهل والعيال فرض عينوما يحتاجه المسجد فرض كفاية. وفرض العين مقدم، وقد قال النبي:{ كفي بالمرء إثماأن يضيع من يقوت } فمن كان يجد كسبا من تجارة أو عمل أو صناعة أو نحوها فلا حرجعليه أن يتصدق بماله كله كما فعل أبو بكر الصديق رضى الله عنه.
واحتياجات البيت لا تنتهي أبدا، قال الله عز وجل مادحا المحسنين:{ ويطعمونالطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } [الإنسان :8].
{ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون} {الحشر: 9].
الأقارب عقارب:
هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل، ويصطدم مع مبادئالإسلام حيث يقول الله تعالى:{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحساناوبذي القربى} [النساء :36].
وقال عز وجل:{ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } [ النساء: 1]
وقال عز وجل:{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم. أولئكالذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } [ محمد:22-23].
وقال رسول اللهr:{من سره أن يعظم الله رزقه، وان يمد في أجله فليصل رحمه}[صحيح رواه أحمد 6291].
وقال {: صلة القرابة مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في الأجل } [صحيحالطبرانى 3768].
وقال : { صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمال } [رواه أحمد 3767].
وقال: {إياكم وسوء ذات البين، إنها الحالقة } [صحيح أحمد 4314].
وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى قرباه، ويقطع من قطعه منهم فليسبواصل، قال:{ ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها } فالمشروع أن نصل أقاربنا وإن قطعونا وآذونا.

الرزق يحب الفهلوة أو الخفية:
اعلم – وفقنا الله وإياك – أن من أعظم الأسباب التي تفتح أبواب الرزق تقوى اللهوحسن التوكل عليه، قال تعالى:{ ومن يتق الله يجعل له مخرجا. ويرزقه من حيث لا يحتسب } [الطلاق 2-3].
أي ومن يتق الله فيما أمر به، ويترك ما نهى عنه، يجعل له من كل ضيق مخرجا وفرجا،روى ابن كثير في تفسيره لهذه الآية { ومن يتق الله يجعل له مخرجا } أن رجلا منأصحاب النبي e كان له ابن أسره المشركون، وكان أبوه يأتي رسول الله فيشكو إليه،فكان رسول الله e يأمره بالصبر، فلم يلبث إلا يسيرا أن انفك ابنه من أيدي العدو فمربغنم من أغنام العدو فاستاقها إلى أبيه. فنزلت تلك الآية.
وقال تعالى حاكيا عن هود عليه السلام:{ ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليهيرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين } [ هود:52]
وقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماءوالأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } [ الأعراف :96].
أما المعاصي والبطر ونسيان أوامر الله فإنها تؤدى إلى المحق والبوار.
قال تعالى:{ وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكانفكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون } [ النحل :112].
{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتواأخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون} [ الأنعام:44] أي آيسون محزونون.
وقد سلب الله ملك أهل الطغيان والكفر وأخبر عنهم بقوله:{ كم تركوا من جنات وعيون . وزروع ومقام كريم . ونعمة كانوا فيها فاكهين } [الدخان 25-27].
{وإذ تأذن ربكم لئن شكرتكم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}[إبراهيم:7]
{من عمل صالحا من ذكر أو أثنى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهمبأحسن ما كانوا يعملون} [ النحل:97].
ومن أسباب ضنك العيش وضيق الرزق الإعراض عن شرع الله. قال تعالى :{ ومن أعرض عنذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى. قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنتبصيرأ } [طه 124:126].
{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} [الشورى :30]
وقال: }رسول اللهإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه. }
وقال على والعباس رضى الله عنهما:{ ما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة}.
فإن كان المقصود من (الفهلوة) هو خداع الناس ومداهنتهم أو غشهم كما يستدل بهذاالمثل كثيرا في مثل ذلك فهذا مما يستجلب سخط الرب وعقابه. ومن العقاب الحرمان منالرزق.
وإن كان المقصود (بالخفية) الاجتهاد في الأسباب فلينظر هل هي أسباب مباحة شرعافالأخذ بها مشروع، وإن كانت محرّمة فلا يجوز الأخذ بها ولا ينبغي أن يكون الإنسانفي حياته كلها جيفة بالليل حمارا بالنهار، حتى في الأسباب المباحة من أجل (الخفية) المطلوبة. وإن كان في المثل أمر آخر وهو أن الرزق (يحب) والرزق إنما يأتي من اللهسبحانه، ولا قدره للرزق ولا إرادة ولا محبة. وهذا اللفظ قد يشعرنا بأن الأشياء تأتىبطبائعها، لا بقدر الله؛ فليُحترز من ذلك.



اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم:
عبارة خبيثة من جهتين:
أولا: تدعو إلى الشك في الأصدقاء وسوء الظن بهم، وقد نهانا الشارع الحكيم عنسوء الظن { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن من الظن إن بعضالظن إثم } [الحجرات 12].
} ومن المعلوم أن الإخّوة في الله من أعظم مظاهر الدين، بل هي تضمن للعبد أن يكونمع أخيه في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله. قال رسول الله:{.. ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.. [الحديث، متفق عليه].
والجهة الثانية:أنها توهم الإنسان بأنه يمكنه أن يستغني عن عون الله ونصرته فيمواجهة أعدائه، وهذا مجال.
قال تعالى:{ إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعدهوعلى الله فليتوكل المؤمنون } [ آل عمران 160].
{وكان حقا علينا نصر المؤمنين} [ الروم:47].
{بل الله مولاكم وهو خير الناصرين} [ آل عمران :150]
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يلح على ربه في الدعاء والتضرع أن ينصره ببدر حتى أشفق عليهالصديق رضى الله عنه؛ وقال له:أكثرت على ربك.
والمسلمون حين ظنوا بأنفسهم الكثرة والقوة على النصر غُلبوا وعاتبهم الله؛ فقالتعالى:{ لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكمشيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين } [التوبة :25].
فلا قوة إلا بالله ولا نصر إلا به. فأحسن التوكل على مولاك، وسلم أمرك كله لهتكن من الفائزين بإذنه ومنّه سبحانه، فاللهم قنا شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته. ونعوذ بالله من شر ما خلق.

أبكى على الزمان اللي عمل القصير شمعدان:
هذا سوء أدب واعتراض على قدر الله ووصفه بالظلم والقدر والزمان خلق الله، قال عزوجل:.{ وربك يخلق ما يشاء ويختار } [القصص :68].
وقال عز وجل:{ وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون}[الأنبياء:33].
وقال:{ ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا الشمس ولا للقمرواسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون } [فصلت:37].
والله عز وجل يرزق من يشاء، وهو أعلم بمواقع فضله، وهو القائل:{ إن ربك يبسطالرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا } [ الإسراء :30].
والواجب على العبد المؤمن أن يرضى بقضاء الله على سبيل الإذعان والتسليم منشرحالصدر راضيا، قال تعالى:{ وما كان لؤمن ولا مؤمنة إذا قضى لله ورسوله أمرا أن يكونلهم الخيرة من أمرهم } [الأحزاب:36].
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مماقضيت ويسلموا تسليما} [ النساء:65].

إذا دخلت بلد تعبد العجل فحش له، وإن كان لك عند الكلب حاجة قل له يا سيدى،واتمسكن حتى تتمكن.
أقوال غريبة وفاسدة تدل على الانتهازية وسوء الأخلاق. والمسلم لا يسير حياتهبالحرام ولا بالتسلق والوصولية، ولا بإذلال النفس لغير الله تعالى، ولا يبيع دينهبدنياه، كيف إذ دخل المؤمن بلدا تعبد غير الله، كيف يشاركهم؟ لقد ضل إذا وما هو منالمهتدين، هل يجدهم يعبدون عجلا ( يحش له ) أي يضع له طعاما وتقديسا وعبادة فماالكفر إن لم يكن هذا هو؟
قال تعالى:{ قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون } [الكافرون 1-2] بل الواجبعلى المؤمن أن يقوم داعيا لله مبينا سوء ما يفعلون.
قد يكون المقصود من الحديث هو مسايرة أهل الباطل على باطلهم دون عقد القلب، ولكنهذا أمر يقضى على الدين اسما ورسما، أقول:يجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإنلقي في سبيل ذلك ما لقي. ثم يقول بعد إقامة الحجة:
{لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون} [يونس :41].
{إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب}[هود: 88].
ولا يجب للمؤمن أن يذل نفسه لأحد إلا الله، ولا تصيبه مسكنة ولا ذلة إلا لهسبحانه، فقد قال:{ ألا لا يمنعن أحدكمرهبة الناس أن يقول بحق إذا رآه أو شهده فإنه لا يقرب من أجل ولا يباعد من رزق أنيقول بحق أو أن يذكر بعظيم } [حسن – رواه أحمد].
وقال:" لا يحقرن أحدكم نفسه أن يرى أمرا لله فيه مقال فلا يقول فيه. فيقال لهيوم القيامة: ما منعك أن تكون قلت في كذا وكذا؟ فيقولا مخافة الناس، فيقول:"إيايأحق أن تخاف ".
وقالرسول الله:{ إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى إنه ليسأل يقول له أي عبدي أرأيتمنكرا فلم تنكره؟ فإذا لقن الله عبدا حجته قال:أي رب وثقت بك وخفت الناس } [ حسن-أحمد وابن ماجة].
وفي الصحيح " ما ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه ".
وقال:{ ولا تشرك بالله شيئا، وإن قطعت وحرقت } [ صحيح الجامع 7339ا والإرواء 2026]
وقد نهانا رسول اللهrأن نكرم المنافقين بحال، فقالr { لا تقولوا للمنافقينسيدنا، فإنه إن يكن سيدكم، فقد أسخطتم ربكم } [ السلسلة الصحيحة 370].
وقالr " لا يكن أحدكم إمعة ".

زرع شيطاني أو طالع شيطاني:
هذا قول خاطئ، فإن الشيطان، عليه لعنة الله، لا زرع له ولا خلق، قال عزوجل:{أفرايتم ما تحرثون، أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون } [الواقعة 63- 64].
وقال عز وجل:{ ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرجبه زرعا مختلفا ألوانه } [الزمر:21].
والصواب أن نقول زرع رباني أو بنت رباني.

أنا " أعوذ بالله من قول أنا:
كلمة أنا ضمير من الضمائر لا شيء في قولها وتداولها في الكلام؛قال رسول الله{أنا سيد ولد آدم يوم القيامة}[صحيح مسلم].
وقال رسول الله: {أنا فرطكم على الحوض } [متفق عليه].
وقال { أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.. فأنا خيركم بيتا وأنا خيركم نفسا}[صحيح الترمذي، المشكاه 5757].
وقال {أنا وارث من لا وارث له } [ صحيح أبو داود].
وقال{ أنا وكافل اليتم في الجنة هكذا } [ السلسة الصحيحة 800].
وغير ذلك كثير من كلامهr.
وقال أبو بكر رضى الله عنه هذه الكلمة مرارا ردا على رسول الله e ولم ينكر عليه،فقد روى مسلم عن أبى هريرة قال: قال رسول الله: r
"من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر:أنا. قال:فمن تبع منكم اليوم جنازة؟قال أبو بكر:أنا قال:فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر:أنا قال: فمن عادمنكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر:أنا. فقال رسول اللهr: ما اجتمعن في امرئ إلا دخلالجنة " [صحيح].
ولا تكره كلمة أنا مفردة إلا في حالة الاستئذان فإنه ينبغي للمستأذن أن يفصحباسمه وكنيته إن كان مشهورا بها؛ فقد صح عن جابر رضى الله عنه أنه قال:{ أتيت النبيrفي دين كان على أبى، فدفقت الباب فقال من ذا؟ فقلت:أنا، فقال:أنا أنا:كأنه كرهها } متفق عليه. وكذلك إذا كانت على سبيل مدح النفس والإعجاب بها والفخر والخيلاء،إنما ما كان على سبيل الإخبار فلا حرج منه ولا يشرع التعوذ باللهمنها.

اللي يعتقد في حجر ينفعه:
هذا قول شركي وعبارة آثمة فإن الحجر لا ينفع ولا يضر، ولا شيء ينفع ويضر إلابإذن الله، والله وحده هو النافع الضار، قال تعالى:{ وإن يمسسك الله بضر فلا كاشفله إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير} [الأنعام :17].
وقد وقف عمر بن الخطاب رضى الله عنه أمام أشرف حجر في هذا العالم، وهو الحجرالأسود في الكعبة المكرمة وقال له:إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أنىرأيت النبيrيقبلك ما قبلتك.



إحنا بنقرأ في سورة عبس.
وهى عبارة تبين أننا عندما نقرأ هذه السورة وأمثالها فكأنما نقرأ طلاسم لايفهمها الناس، مع أنها سورة طيبة واضحة المعاني لكل من سمعها، لكل من له قلب أوألقى السمع وهو شهيد، بل إن القرآن كله واضح ميسر للذكر.
{ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} [ القمر :17].
{إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون} [يوسف :2].
{كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون} [فصلت :3]
والعبارة المذكورة بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بآيات الله وهذا هو فعلالمنافقين الذي يسمهم بالكفر.
{قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}[التوبة: 65-66].
البقية في حياتــــك:
ما هذه البقية؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره، بحيثتكون البقية يرثها أحد أوليائه، سبحان الله هذا بهتان عظيم. لن يموت إنسان قبل أنيستكمل آخر لحظة في عمره.
قال تعالى: { فإذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون } [ الأعراف :34].
وقال رسول الله:إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل أجلها وتستوعبرزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب. [صحيح الجامع 2085].
اسم النبي حارسه وصاينه:
هي عبارة يقولها عوام الناس، وخاصة النساء، ومعناها اسم النبيrيحرس الطفلويصونه، وهذا باطل، بلا شك، وتأليه للنبيrووضعه في مقام غير مقامه. فهذا القولجمع بين الشرك بالله وبين الإساءة إلى رسولr :فمن ناحية لا يملك الحفظ والصيانةودفع الضرر وجلبه إلا الله وحده، ومن ناحية أخرى فإن رسول اللهrلا يملك لأحد ضراولا نفعا، وقد أمره الله عز وجل أن يقول كذلك.
{قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا} [الجن:21].
{قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا إلا ما شاء الله} [ يونس:49].
روى الطبراني بإسناده:.أنه كان في زمن النبيrمنافق يؤذى المؤمنين، فقال بعضهم: قوموا بنا نستغيث برسول اللهrمن هذا المنافق، فقال النبيr:إنه لا يستغاث بي،وإنما يستغاث بالله [ضعيف].
و إذا كان هذا في حياة النبيrفهل يجوز أن يستغاث به بعد وفاته وينسب إليه مالا يقدر عليه إلا الله جل جلاله؟
وهو الغلو الذي جر إلى الشرك والكفر برسول اللهrمثلما كفرت النصارى بعيسى بنمريم عليه السلام. وقد نهى ربنا عن ذلك، فقال:
{يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق} [ النساء:171].
ونهانا عن ذلك رسولهفيما ثبت في الصحيحين:
"لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فأنا عبد الله ورسوله ".
وتعظيم النبيrلا يكون إلا باتباع سنته وهديه والتخلص مما يلصقه الجاهلون به منخرافات

امسك الخشب، خمسة في عينك،، خمسة وخميسة:
امسك الخشب، ومثل هذه الأقوال، لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا، بل هومن الشرك، ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى، فإن العين حقولها تأثير، ولكن لا تأثير لها إلا بإذن الله، قال عز وجل:{وإن يكاد الذين كفرواليزلقونك بأبصارهم}[القلم:51].
وفي صحيح مسلم أن النبي rقال:{ العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقت العينوإذا استُغسلتم فاغسلوا}.
والتحرز من العين لا يكون إلا بالرقى الشرعية، قال البخاري رحمه الله: باب رقيةالعين وذكر فيه حادثة عائشة رضى الله عنها قالت:{ أمرني رسول اللهrأو أمر أنيُسترقى من العين}.
وكانت رقية النبيrكما روى البخاري عن أنس هي:{ اللهم رب الناس، مذهب الباس،اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقما}.
وكان النبي صلى الله علي وسلميعوذ الحسن والحسين يقول:{ أعيذكما بكلمات الله التامات من كلشيطان وهامة ومن كل عين لامة}.
والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى:{ ما شاء الله لا قوة إلا بالله} [الكهف:39].
فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو معالله فهو شرك أكبر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب علىالشرع والقدر، وهو ذريعة للشرك فهو شرك أصغر.


ساعة لربك وساعة لقلبك:
هو قول شيطاني، لأن الساعات وأوقات الزمان كلها لله رب العالمين فهو خالق الزمانوالمكان، ومن المعلوم أن من يقول هذا يقصد أن الزمن الذي نعيشه ينبغي أن نقسمه بينالطاعات وبين اللهو والمجون، وهذا خطأ ولا شك؛ لأن الإنسان سوف يسأل عن وقته:أيعمره قال رسول الله:{ rلا تزول قدما عبدحتى يُسأل عن أربع:عن عمره فيم أفناه، وعن علمه ما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبهوفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه } [ صحيح الترمذي].
والعبد ينبغي أن يعيش طائعا لله دائما حتى في لهوه، لابد أن يكون لهوا مباحاكمداعبة الزوجة والأولاد، روى مسلم في صحيحه عن حنظلة الأسدي:.{ لقيني أبو بكر رضىالله عنه فقال: كيف أنت يا حنطلة؟ قال قلت: نافق حنطلة. قال سبحان الله. ما تقول؟قال قلت:نكون عند رسول اللهrيذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنامن عند رسول اللهrعافسنا الأزواج والأولاد الصغار، فنسينا كثيراً. قال أبو بكررضى الله عنه، فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسولالله صلى الله عليه وسلم قلت:نافق حنظلة يا رسول الله. فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:وما ذاك؟ قلت يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأيعين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات، نسينا كثيرا. فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده أن لو تدومون على ما تكونون عندي وفيالذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، لكن يا حنظلة ساعة وساعة.
فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ملاعبة الأزواج والأولاد، بل صرح، صلى اللهعليه وسلم، بما يجوز للإنسان فعله في غير ذكر الله فقال: "كل شيء ليس من ذكر اللهلهو ولعب، إلا أن يكون أربعة: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشى رجلبين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة".[صحيح – النسائى، السلسة الصحيحة 315]
ولابد للعبد أن يعلم أن كل شيء لله، وأن يذكر نفسه ويعود قلبه ولسانه على "قل إنصلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين" [الأنعام:162]

الباب المردود يرد القضا المستعجل:
قول خاطئ، فإن أمر الله نافذ وقضاؤه لا يرد، ولا يمنع حذر من قدر، ولن ينفععندئذ إغلاق الباب أو رده، فإن الله يقول: "وإذا أراد الله يقوم سوءا فلا مرد لهوما لهم من دونه من وال" [الرعد:11]
والواجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب الشرعية، وقد قال صلى اللهعليه وسلم "اعقلها وتوكل" [حسن الترمذى، صحيح الجامع 68]

أنا اصطبحت بوش مين" "وشه يقطع الخميرة من البيت"
هذا تشاؤم، والتشاؤم يسمى الطيرة وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الطيرة شرك" ثلاثا [صحيح – رواه أبو داود]
وقال صلى الله عليه وسلم:"لا طيرة، وخيرها الفأل، قالوا وما الفأل، قال:الكلمةالصالحة يسمعها أحدكم" [البخاري]
وقال صلى الله عليه وسلم :"لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح الكلمةالحسنة" [رواه مسلم]
وقال رسول الله:"... فإذا رأي أحدكم ما يكره فليقل اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولايدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك " [صحيح – رواه البخاري]
قال الشيخ حافظ حكمي [في معارج القبول]
"وأما الطيرة فهي ترك الإنسان حاجته، واعتقاده عدم نجاحها " تشاؤما بسماع بعضالكلمات القبيحة، وكذا التشاؤم ببعض الطيور كالبومة وما شاكلها إذا صاحت، وكذاالتشاؤم بملاقاة الأعور أو الأعرج أو المهزول أو العجوز الشمطاء، وكثير من الناسإذا لقيه وهو ذاهب لحاجة صده ذلك عنها ورجع معتقدا عدم نجاحها، وكثير من أهل البيعلا يبيع ممن هذه صفته، إذا جاءه أول النهار حتى يبيع من غيره تشاؤما به وكراهية له ".

"ربنا افتكره"
هذه كلمة شركية يلزم منها وصف ربنا عز وجل بالنسيان وهو صفة نقص، وصفات النقص لاتجوز على الله عز وجل كالنوم والتعب واللغوب والفقر واتخاذ الصاحبة والولد، ففي مثلهذه الكلمات شرك ومشابهة لليهود والنصارى. وعوام الناس يقولون: ربنا افتكره دون أنينتبهوا لخطورة هذه الكلمة وتناقضها مع قول الله عز وجل: "وما كان ربك نسيا[" مريم:64]
وقوله:"لا يضل ربي ولا ينسى" [طه:52]

"حاجة تقصر العمر"
قول خاطئ لأن الآجال والأنفاس معدودة ولا يتجاوز إنسان عمره المكتوب له ولا يقصرعنه، جرى بذلك القلم حين خلقه الله، ثم كتبه الملك على كل أحد في بطن أمه بأمر اللهعز وجل عند تخليق النطفة، قال الله تعالى: "وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن اللهكتابا مؤجلا " [آل عمران :145]
وقال: "ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون" [الأعراف:34]
وقال عز وجل: "الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التيقضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى". [سورة الزمر:42]
وفي صحيح مسلم عن أم حبيبة رضى الله عنها قالت: "اللهم متعني بزوجي رسول اللهصلى الله عليه وسلم وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية" فقال لها رسول الله:"إنك سألتالله تعالى لآجال مضروبة وآثار موطوءة وأرزاق مقسومة لا يُعجل شيء منها قبل حله ولايؤخر منها يوما بعد حله، ولو سألت الله تعالى أن يعافيك من عذاب في النار وعذاب فيالقبر لكان خيرا لك"
فائدة: أعلم أن عمرك يمكن أن يزيد، وهذا يكون بالأعمال الصالحة خاصة صلة الرحم،وهذه الزيادة إما بالبركة في العمر أو بالذرية الصالحة، قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه". [متفق عليه]
وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيادة العمر فقال :
"إن الله تعالى لا يؤخر نفسا إذا جاء أجلها، وإنما زيادة العمر بالذرية الصالحة" [صحيح –راوه ابن أبى حاتم]
أما معنى قوله تعالى: "ولا ينقص من عمره إلا في كتاب" [فاطر:11]، فكما ذكر ابنكثير قال:أي ما يعطى بعض النطف من العمر الطويل بعلمه وهو عنده في الكتاب الأول،الضمير عائد على الجنس لا على العين لأن الطويل العمر في الكتاب وفي علم الله تعالىلا ينقص من عمره، وإنما عاد الضمير على الجنس. قال ابن جرير: وهذا كقولهم عندي ثوبونصفه أي ونصف ثوب أخر.

"صباح الخير، أو صباح النور، أو العواف، أو ما شابه ذلك"
هذه كلها من أساليب تحية أهل الجاهلية وأهل الكفر والشرك والمجوس في الهنديعتقدون بوجود قوتين الخير والشر يمثلها النور والظلام، وإنما ينبغي أن نعلم أنتحية الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في أي وقت كان.
قال صلى الله عليه وسلم: "إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل: السلام عليكم ورحمةالله" [صحيح – الترمذى 79]
وللأسف لقد استعاض كثير من الناس السلام الشرعي ذا الثواب الجزيل بكلام لا قيمةله ولا ثواب عليه.
قال عمران بن حصين:"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم،فرد عليه ثم جلس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عشر. ثم جاء آخر فقال: السلامعليكم ورحمة الله، فرد عليه فجلس، فقال عشرون. ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمةالله وبركاته، فرد عليه، فجلس فقال: ثلاثون" [صحيح – أبو داود]
"المرحوم، أو المغفور له فلان"
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله، وكل هذا لا يعلمه إلا الله، والصوابأن تدعو بالرحمة والمغفرة، ولا تجزم لأحد بأنه مرحوم أو مغفور له، إلا من ورد الشرعبذلك عنهم كأصحاب بدر، والعشرة المبشرين وغيرهم، ولا يجب أن نغتر بظاهر عمل إنسانما، وإنما الواجب أن نرجو للمحسن ونخشى على المسيء، ونعلم أن دخول الجنة أمر بيدالله وحده والرحمة بيده وحده. قال عز وجل: "ألم تعلم أن الله له ملك السماواتوالأرض يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير" [المائدة:40]
وقال صلى الله عليه وسلم:"لن يدخل أحدا عمله الجنة، ولا أنا، إلا أن يتغمدنيالله بفضل رحمته، فسددوا وقاربوا " [صحيح – متفق عليه]

"اتق شر الحليم، اتق شر من أحسنت إليه"
هذا من الأمثال الخاطئة؛ لأن الحليم ليس شريراً، والإحسان لا يتبعه شر، وهذاالكلام حض على اعتبار الشر في كل الناس حتى أهل الحلم منهم، وحض على البعد عنالإحسان مع أن فعل الخيرات ليس يقصد به إلا وجه الله وحده.

"يا ساتر أو يا رب يا ستائر"
هذه كلمة خاطئة لأن الساتر لغة هو الحاجز الذي يحجز ما وراءه، وليس من أسماءالله الحسنى، وإنما الله تعالى ستير. قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حيى ستيريحب الحياء والستر" [صحيح – رواه أحمد 1756]
"أنا عبد المأمور"
هذه كلمة خاطئة؛ لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد، وقال صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

"طور الله في برسيمه"
كلام عجيب، هل هناك ثور لله، وثيران أخرى للناس، حيث ثور الله يرمز إلى الغباءوالبلاهة دون غيره من الثيران، كلام عجيب! يدل على إساءةالأدب مع الله جلجلاله.

"دستور يا سيادى
من هم هؤلاء الأسياد؟ كلام يقوله العوام يعتقدون أن بين الإنس والجن ميثاقاًوعهداً. هذه استعاذة شيطانية. والاستعاذة لا تكون إلا بالله؛ قال عليه الصلاةوالسلام يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض برحمتكأستغيث).
وقالr: (إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله) [ ضعيف]

العمل عبادة
عبارة ليس لها أصل شرعي لا من الكتاب ولا من السنة. وإن كان السعي للرزق والعملواجب على العباد؛ قال ربنا سبحانه: ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه) [ تبارك:15]
ونجد البعض إذا قيل له: قم إلى الصلاة، قال العمل عبادة. وكأن العمل يتعارض معالصلاة، وهذا غير صحيح، ولا بارك الله في عمل يشغل عن الصلاة.
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالاً ونوى صاحبه الطاعة، ككف نفسه عن السؤالوالنفقة الطيبة على أهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه.
اللي معاه قرش يساوى قرش :
هذا نظرة مادية سقيمة، ومعنى ذلك أن من يملك الكثير له قيمة، وإن كان فاسقاً أوفاجراً أو كافراً. وهذا ينافي قول الله عز وجل إن أكرمكم عند الله أتقاكم)[الحجرات:13].

أبرز تنجز
آي عليكم بالرشوة التي تبلغكم ما تريدون ومعلوم أن أخذ الرشوة في أي صورة حرام،بل من الكبائر ولا بورك في حاجة تقضى بالرشوة.
قال تعالى ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوافريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون) [ البقرة:188].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلام لعنة الله على الراشي والمرتشي)
[صحيح – رواه أحمد 5114]
أنا وأخويا على ابن عمى وأنا وابن عمى على الغريب:
هذه عصبية جاهلية وضلال كبير يتعارض مع قوله تعالى إنما المؤمنون أخوة فأصلحوابين أخويكم) [ الحجرات:10]
وكذلك يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم أنر أخاك ظالما أو مظلوما. فلما قالرجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً أرأيت إن كان ظالما فكيف أنصره؟ قال تمنعهعن الظلم؛ فإن ذلك نصره).

الحياء في الرجال يورث الفقر
(الخشا في الرجال عيب)
الصحيح أن الحياء كله خير، وأنه خلق كريم وسجية كريمة، ولا يأتي إلا بخير. قال:صلى الله عليه وسلم: "الحياء خير كله". [ صحيح – مسلم 3196].
وقالr:" الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة " [ صحيح – الترمذى 3199]

يا مزكي حالك يبكي
هذا المثل ضربه الجهلة وأهل الصد عن سبيل الله من الناس، وقصدوا به نهي أهلالزكاة والصدقة عن فعلها، وأنذروه الفقر جزاء ذلك فشابهوا الشيطان:
"الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء" (البقرة: 268)
مع أن اسمها زكاة؛ لأنها تزكي المال أي تطهره وتنميه، وتطرح بركات فيه؛ ولذاأمرنا الله عزوجل فقال (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضاً حسناً) (المزمل :20(
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إياكم والشح ، فإنما هلك من كان قبلكمبالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا ) (صحيحـ أبو داود 2678(
(والنبي ، وحياة النبي ، وجاه النبي ، ورحمة أبي، والعيش والملح ، وسائرالألفاظ التي فيها حلف بغير الله(
كل هذا حرام لأنه حلف بغير الله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفاً فلايحلف إلا بالله) (صحيح ـ النسائي 4681(
وقال صلى الله عليه وسلم (لا تحلفوا بأبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولاتحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون) (صحيح ـ أبو داود 7249(
وقال رسول الله من حلف بالأمانة فليس منا) (صحيح(
وقال من قال إني برئ من الإسلام فإن كان كافرا فهو كما قال، وإن كان صادقا لميعد إلى الإسلام سالما) (صحيح ـ النسائي 4621(
والحلف بغير الله شرك أصغر، ما لم يكن الحالف معظماً لما يحلف به من دون الله،كتعظيم الله أو أشد فيكون شركاً أكبر، كمن يقال له احلف بالله فيحلف كاذباً. فإذاقيل له أحلف بالشيخ الفلاني أقر واعترف وخاف أن يحلف به كاذباً أو الصليب والمسيحوكقول بعضهم في الحلف عند قبور المشايخ (بحق هذا الغالب الطالب) وهذا شرك أكبر بلاشك .

*كذلك من الأمثلة الشعبية والأقوال الخاطئة التي تحض على البخل والسلبية والشكوسوء الظن وسوء الخلق:
جحا أولى بلحم طوره،
يا مستعجل عطلك الله،
السلف تلف والرد خسارة،
انتف ريشه ليلوف بغيرك،
اتغدى به قبل أن يتعشى بك،
اللي يرشك بالميه رشه بالدم،
أحيينى النهاردة وموتنى بكرة،
علقها في رقبة عالم تصبح سالم،
امشى في جنازة ولا تمشى في جوازة،
يا مآمنة للرجال يا مآمنة للميه في الغربال،
يا مربى في غير ولدك يا بانى في غير ملكك،
حد واخد منها حاجة، اعمل الخير وارميه البحر،
موت البنات سترة، خلف البنات يحوج لنسب الكلاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسمينا
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
avatar

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 27/01/1990
السن : 28
محل الإقامة : خير الله
الهواية / العمل : حل المشاكل و السياسة و الرسم
المزاج : كلية تجارة
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
عدد المساهمات : 121
نقاط : 149
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الخميس يوليو 08, 2010 12:45 am

موضوع مميز وجميل اخى محمد
فعلا هذه الاقوال اسمعها كثيرا
ومنها كنت اقوله
ولكن
لا اعرف مدى خطورته
لقد استفد كثيرا
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد محمود فراج بربر
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
avatar

المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
عدد المساهمات : 274
نقاط : 423
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الخميس يوليو 08, 2010 2:43 am

شرفتى الموضوع
على الكلام الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
avatar

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 22/12/1996
السن : 21
الهواية / العمل : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
عدد المساهمات : 70
نقاط : 92
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: رد: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الخميس يوليو 08, 2010 2:49 am

على هذه المعلومات القيمة لنتجنب من قولها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابواسلام
مشرف مسجد السوهاجية
مشرف مسجد السوهاجية
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 23/01/1971
السن : 47
الهواية / العمل : مدير مستودع
المزاج : عالى
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
عدد المساهمات : 401
نقاط : 423
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الخميس يوليو 08, 2010 6:15 am

مشكور اخى محمد على هذا الموضوع الهام جدا
جزاك الله خير الجزاء
تحياتى ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ادفاوية
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
avatar

الجنس : انثى
محل الإقامة : بيتي
الهواية / العمل : تصميم الازياء و الاكسسوارات
المزاج : متفاءلة
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
عدد المساهمات : 262
نقاط : 341
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: رد: كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......   الخميس يوليو 08, 2010 6:28 am

على المعلومات المفيدة دي و فعلا كلها حاجات بنقولها من غير ماناخد بالنا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمات تخالف العقيدة .....احذرها.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: ركن المواضيع العامة  :: مسجد السوهاجية-
انتقل الى: