منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 نسب قبيلة جهينة فى مصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامير اشرف ماضى
مشرف أنساب سوهاج
مشرف أنساب سوهاج
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/08/1968
السن : 55
محل الإقامة : كوكب الارض
الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى
المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
عدد المساهمات : 1421
نقاط : 2404
السٌّمعَة : 21

نسب قبيلة جهينة فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة جهينة فى مصر   نسب قبيلة جهينة فى مصر I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 1:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

احبتي في منتديات سوهاج اليكم الجديد والمفيد عن قبيلة جهينه عن تاريخها المشرق في الامصار العربية بحثنا في كل المصادر التاريخية القديمة والحديثة وفي كتب التراجم والاخبار وفي كتب الانساب وفي الحوادث من السنين القديمة لنقدم لكم بشي من الاختصار عن تاريخ قبيلة جهينه في الامصار العربية وبالتحديد في جمهورية مصر العربية حاولنا انا ننتقل من كتاب لاخر بكل سلاسة وبدون تعقيد ليستمتع القاري بدون ملل أو كلل فلنبحر احبتي في بحر تاريخ هذه القبيلة ونغوص لجمع لألي ومرجان قبيلتنا جهينه والتي لن نوفيها حقها الحقيقي بهذه الاسطر البسيطة ولكنا كتبنا من اجلها ولتعريف القاري بابناء عمومته في هذه الدولة العربية الشقيقة لقد حاولت ان اختزل لكم ما وجدته في امهات الكتب هنا في هذا المبحث ولكن بشي من الشمولية والموضوعية حيث أن اغلب ما وجدت في المواقع والمنتديات عن جهينه في مصر ما هو ألا رؤوس اقلام لا يرتقي لذائقة القاري والباحث فقد أُغفل الكثير من تاريخ القبيلة وأنسابها واحداثها المهمة لذلك احببت أن اعيش معكم حقبة زمانية في هذا المقال أو هذا المبحث عن قبيلتنا جهينه والذي اتمنى من الله أن اكون قد وفقت فيه وقد نقلت لكم ما وجدته في هذه الكتب مع بعض التلعيقات مني على بعض النقاط فيه أن لزم ذلك لاجل التوضيح وجلاء الحقيقة في حالة خطاء المؤلف مثلا وقد يقع بعض المؤلفين في الاخطاء لذلك وجب علينا التوضيح والتصحيح فكما قال الأمام مالك رحمه الله : كلن يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر ويقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك حاولنا بيان ما خفي سببه واضافة معلومات في هذا الشان لمن اراد الاستزادة
.

تنوية ( الكتابة باللون الازرق تعقيب وتوضيح مني انا صاحب المقالة "سليل العود" اما لتصحيح خطاء ماء وقع به المولف أو تعديل معلومة أو كلمة أو اضافة معلومة لذلك جراء التنوية عند الاهمية)

قبيلة جهينه في جمهورية مصر الشقيقة

اجمعت جميع مصادر التاريخ الاسلامي بكافة مصادرها وانواعها على أن فتح مصر كان في اواخر السنة التاسعة عشر مروراً بالسنة العشرين للهجرة بقيادة الفاتح العظيم عمرو بن العاص رضي الله عنه .
واكتملت عقود الفتح الاسلامي لباقي اجزاء مصر نهائيا في بدايات السنة الحادية والعشرين في خلافة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب الخليفة الثاني رضي الله عنه ورضاه

( لاشك انه حين نورد بداية الفتح الاسلامي لمصر ونعلم سنة الفتح تحديدا أن ذلك من الامور المهمة لنا لانه يوضح وباجلاء عن امتداد قبيلة جهينه بمصر بسبب أن افرادها تواجدوا في هذا الفتح وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أن بعض المصادر اكدت أن جهينه تواجدت بمصر قبل الفتح عن طريق البحر للتجارة مع المصريين القدماء ولكن تواجدها الحقيقي كان بعد الفتح خاصة بعد توسع القبيلة وارتباعها في مصر واقامتها واستقراراها ايضا بسبب طيب العيش في تلك الفترة في مصر )

وهذه بعض من النصوص من المصادر التي تكلمت عن فتح مصر وعلى سبيل الاختصار والا فهناك مئات المصادر التي تكلمت عن هذا الفتح العظيم وعن افراد الجيش المصاحب للفاتح عمرو بن العاص فنكتفي ببعض ما اورده عبدالله خورشيد في كتابة القبائل العربية في مصر حيث يقول :

وكان عمرو بن العاص الذي قدر له أن يقود الجيش العربي لفتح مصر سنة 20 هـ أي سنة 640 م تقريبا في عدد قدر بي اربعة الالف من المجاهدين قيل كلهم من قبيلة عك ( وعك قبيلة يرجعها اصلها الى عدنان وهم عك بن معد بن عدنان شقيق نزار بن معد بن عدنان والذي تفرعت منه القبائل النزارية مثل ربيعة والتي تتمثل في قبيلة عنزه اليوم الوريثه الوحيده للعزوة الوائليه واختها مضر والتي تتمثل في قبيلة تميم النجديه وقبائل عبس وذبيان وبالنسبة للمعلومه التي تقول بان عك كانت كل الجيش الفاتح قد خطاها أهل التاريخ وذكروا بانها خاطئة ففيهم خلق كثير من الانصار وفيهم ايضا مجموعة من قبائل قضاعة وعلى راسهم جهينه وبلي وعذرة القضاعية وغيرهم وكانوا تحت جيش يسمي جيش الراية ) فهم يقدرون باربعة الالف مقاتل ومجاهد مختلطي النسب وكانت جهينه من بين هذا الجيش تحت جيش الراية والتي تكون من مجموعة القبائل الفاتحة في هذا الجيش والتي لم تقاتل براية مستقلة بل تحت جيش الراية . ( كان عمرو بن العاص قد شاور عمر بن الخطاب رضي الله عنه في فتح مصر ورغبه في ذلك وندب عليه لما فتح الله بيت المقدس للمسلمين ويقال أن عمر قد كتب للعمرو بن العاص بان سر بالجيش الاسلامي متجها الى مصر واستمر حتى تاتيك رسولي فاذا امرتك بالرجوع وانت لم تدخلها فارجع لانه قد قدم لها من فسطين من جهة صحراء سيناء المصرية اما اذا دخلت فتوكل على الله ولقد دخلها بالفعل وفتح الله عليه ولقد دعاء له عمر رضي الله عنه كما نقلت المصادر ذلك بل مده فيما بعد بعدد من المجاهدين والذين فتح الله عليهم بمصر واستوطنوا بها مع مرور الوقت ومن هولاء قبيلة جهينه العريقة وهي كثيرة ومستفاضه في هذا الجانب ونحن اذا ننقل هذا الكلام ليس الا على سبيل الاختصار والايجاز والاستطراق النافع أن شاء الله )

ومما يوكد كلامي أن جهينه كانت قد دخلت مع الجيش الفاتح لمصر تحت جيش الراية لقلة افرادها في هذا الجيش واقصد بقلة قلة عدد في الجيش الفاتح والا فقد تزايد عدد القبيلة مستقبلا واستفردت لها راية خاصة بها لكثرتها هناك مع مرور الوقت

ذكر خورشيد نقلا عن كتاب الانتصار المجلد الرابع ص3 وايضا كتاب فتوح مصر ص98 حيث يقول :

وقبيلة جهينه كانت من أهل الراية عند الفتح ( وهذا يوكد تواجدها بالجيش الفاتح وينفي انه الجيش فقط من قبيلة عك ويوكد ايضا انها من أهل الراية )ولقد اختطت مع جيش الراية ( أي نزلت بارض من مصر تحديد في الفسطاط )

ويضيف خورشيد ويقول :
شهدت قضاعة فتح مصر تحت جيش الراية بالرغم من أن عمرو بن العاص قد حول اغلب بلي من الشام الى مصر وهي ثلث قضاعة في تلك الفترة ( فلقد اكتفى المؤلف بذكر قضاعة وهو بكل تاكيد يقصد جهينه وبلي وعذره وسعد هذيم وهي قبائل كبيره في تلك الفترة وقوية لكن اكتفي بذكر قبيلة بلي بسبب اكثريتها في الشام في تلك الفترة ولكي يوصل معلومه للقاري وهي حتى لو كانت قبائل كبيره فهي كانت تحت جيش الراية في مصر لقلتها في مصر وبعدها عن مواطنها الاصلية الحجاز والشام والمقصود بالشام هو وقع من البلدان من شمال للحجاز وهو مصطلح عرف قديما واستمر حديثا )

ويضيف المؤلف :
جهينه قبيلة عظيمه فيها بطون كثيرة اعتنقت الاسلام واندمجت في الجماعة الاسلامية بدون مقاومة ولم تشترك في الرده بل ظلوا معاونين اقوياء للخلافة الاسلامية الناشئة .
نزلت جهينه الكوفة والبصرة ولكن جمهورها هاجر الى مصر حيث نجدها عند الفتح مع اقسام اخرى وثيقة ( وهو جيش الراية الذي ذكرناه سابقا ) التحالف من قضاعة .


ويقول عبدالله خورشيد في كتابه القبائل العربية في مصر :

لم تشترك جهينه في المسكن مع أهل الراية فحسب لا بل ضمت معهم في الديوان ايضا ( ضمها في الديوان يعني أن لها اعطيات من الخليفة عمر بن الخطاب كي يبقوا مجاهدين تحت الطلب وهذه من الاشياء التي افادة المسلمين من الاستمرار في الفتح ولا شك بان هذا من الشرف العظيم للقبيلة ولسائر القبائل في تلك الفترة ولكن وللاسف الشديد قد اغليت هذه الطريقة على عهد الخليفة المعتصم والذي استغني عن الجيش العربي واحل مكانه التركي وامر بقطع الاعطيات عن القبائل ومن بينها جهينه ولقد ثاروا عليه ولكن هذه الثورة ادت على اضهاد عدد منهم وهجرتهم الى بلاد البجة والتي فتح الله بها عليهم من اسلام اهلها وتوليهم لمقاليد الحكم بها )
وظلت كذلك أي جهينه حتى التدوين الرابع والذي قام به بشر بن صفوان الكلبي في عام 102هـ والذي اعاد تنظيم الديوان واستخرج بطون وقبائل قضاعة من القبائل التي كانت مشتركه معها في الديوان ( حيث كانت بعض قبائل قضاعة مسجلة بالديوان مع قبائل اخرى مثل قبيلة مهرة اخت بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة فقد كانت مع كندة حينما كانت قبيلة جهينه مع أهل الراية وذلك بسبب قلة عدد افرادها بداية الفتح ) ولكن مع مرور الوقت وبسبب تضخم عدد قبيلة جهينه جعل لها راية مستقلة حينما زاد عدد افرادها باستقرارهم بمصر مع الوقت .

ومن دلائل تزايد عدد افراد جهينه في مصر مع الوقت ما ذكره المؤلف خورشيد ايضا وهو يقول :

ويمكن تفسير تقدم جهينه التدريجي من الفسطاط الى مصر العليا حتى وقفت على حدود مملكة النوبة في القرن الثالث ( وهذا ما اكدناه سابقا في باحث سابق عن كسرها للممالك المسيحية هناك واعتلاها عرش الملك بها ) بهجرة بطون كثيرة منها الى مصر بعد الفتح وانضمامها الى العدد القليل الموجود منها بالفسطاط ( وهذا يوكد قلة عدد افراد جهينه الفاتحين وان الكثرة جات فيما بعد كما اشرنا الى ذلك انفا )

ويضيف في موضع اخر من الكتاب ويقول :
لم تجمد بطون قبيلة جهينه في مساكنهم الاولى في الفسطاط بل تقدموا نحو مصر العليا حيث نراهم في القرن الثالث الهجري من بين القبائل المقيمة على حدود مملكة النوبة والتي حطمت تدريجياً سلطان هذه المملكة المسيحية القديمة وقد كانت جهينه على اية حال هي التي مهدت السبيل الى تفكك النوبة وتحولها الى الاسلام ( أي شرف عظيم هذا يا قوم ) وبذلك حطمت اقوى دفاع كان يقوم على اراضي النيل في وجه غارات العرب والاسلام .


ملخص لما ذكر سابقا :

1/ تواجد جهينه قبل الفتح للتجارة عبر البحر الاحمر في مصر ..
2/ تواجد جهينه في الفتح الاسلامي لمصر بقيادة عمرو بن العاص تحت جيش الراية مع مجموعة قبائل قضاعة ومجموعة اخرى من القبائل لقلتها في الجيش الفاتح وليس لقلة القبيلة بسبب بعدها عن مواطنها في بداية الفتح والا فلقد زاد عددهم هناك رغبة في الجهاد كعادتهم
3/ تفردهم براية مستقلة فيما بعد بتاريخ 102هـ تقريبا بسبب تزايد عددها واستقرار اجزاء كثيرة من بطونها هناك وهذا ما يوكد بعد وعمق السلالات المصرية التي ينتهي نسبها في قبيلة جهينه هناك .

يقول الاستاذ محمد سليمان الطيب الموسوعة :

كان لانتشار القبائل العربية في ارجاء العالم الاسلامي مع الفتوح ثم في اعقابها اثر عظيم في تقريب كثير من الشعوب وتوثيق روابط القرابة فيما بينهم وقد تكاثر ابناء هذه القبائل الى عشاير ( والصحيح الى بطون ثم افخاذ ثم عشائر كما هو معمول به في طبقات النسابين ولدى أهل النسب فيجب مراعاة ذلك لتصحيح مفاهيم المسميات لدى القراء الاعزاء واضحة وجلية فاضرب مثالاَ على نفسي فانا من جِذم قحطان من شِعب قضاعة من قبيلة جهينه من عمارة أو ( شمل ) موسى من بطن الحجور من فخذ القصايرة من عشيرة العبدالله من فصيلة ذوي حجاج واخيرا من رهط أي عائلة المطوع وهذا هو المتبع لدى طبقات النسابين وهذا ما اردت ايضاحه هنا والا فسوف يكون لنا مبحث بذن الله حول طبقات النسابين وسبب مسمياتهم بذن الله في الايام القليلة القادمة )
فلقد خاطب الله سبحانه وتعالى في كتابه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاية الكريمة قال تعالى ( وانذر عشيرتك الاقربين )

ويقصد بني هاشم هي عشريته الاقربين لما في ذلك من تدرج في نشر الدعوة الاسلامية من الاقرب فالاقرب فالعشيرة بني هاشم فهي دون فخذها من البطن ثم العمارة ثم القبيلة وهي قريش وهكذا وذلك من باب التدرج والا فالدعوة عامة لجميع الخلق من الانس والجن .


نرجع للمؤلف محمد الطيب حيث يقول :

أن القبائل قد تضخمت احجامها واشتهرت باسمائها الخاصة حتى طغى اسم العشيرة مع الزمن على اسم القبيلة الام فلم تعد تذكر الا في معرض التاريخ لهذه العشاير وبث اصولها وأنسابها ولكن بعض القبائل العريقة ظلت تحتفظ باسمائها الاولي والقديمة برغم تعدد البطون وتفرق الفروع في اكثر من وطن من اوطان الوطن العربي .
ومن هذه القبائل قبيلة جهينه هذه القبيلة العريقة في النسب ذات الشهرة الفايضة في كافة البلاد العربية فقد حافظت على امتدادها وظل اسمها باقيا في المملكة العربية السعودية مهد هذه القبيلة مثلما بقى في مصر كما سوف نوضح ذلك من خلال هذا البحث المتواضع من عدة مصادر قديمة وحديثة .


يذكر الاستاذ محمد سليمان الطيب في كتابة موسوعة القبائل العربية المجلد الاول حيث يقول :
إن من أهم العوامل والتي ساعدت بعض القبائل العربية ومن ضمنها قبيلة جهينه العريقة على التوطن والاندماج في المجتمع المصري وتخليها عن حياة البداوة ذلك الامر الذي وجه الخليفة العباسي المعتصم ( قد يستغرب القاري قدم امتداد تاريخ جهينه في مصر فاغلب الناس تعتقد أن امتداد قبيلة جهينه جاء في القرون القليلة السابقة والصحيح أن امتداد جهينه في مصر مر بمرحلتين ، المرحلة الاولي ايام الفتوحات الاسلامية على عهد الخلفاء الراشدين وخاصة الخليفة عمر بن الخطاب حيث تم فتح مصر من قبل عمرو بن العاص والمرحلة الثانية في الثلاثمائة عام الاخيرة أي أن هناك اسر تنتمي لفروع جهينه القديمة وهناك اسر تنتمي لفروع جهينه في هذا العصر وكلاهما يجمعهما نسب واحد هو جهينه بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافِ بن قضاعة )
اعود واقول أن من الامور التي ساعدت جهينه على التمدن والتوطن في القرى المصرية ذلك الامر الذي وجه الخليفة العباسي المعتصم إلى والي مصر في الحلقة الثانية من القرن الثالث الهجري باسقاط العرب من الديوان وقطع اعطياتهم ومن بينهم قبيلة جهينه فازدادوا وانتشروا في الريف واصبحوا يعملون في الزارعة والفلاحة والتجارة وغيرها بعدما كانوا يترفعون عنها لقوتهم وكثرتهم وبسبب الاعطيات التي كانت تاتي اليهم من الخليفة العباسي في ذلك العصر والذي سبقه فضاعفت هذه الحركة من التعريب ونشر الاسلام وبدات موجة الالقاب والانتمات للقبيلة تقل وتتجه للانتماء للمنطقة والمدينة التي يسكنونها بدلا من الانتماء للقبيلة ولكن غالبية قبيلة جهينه رفضت هذا الامر الاخير بل حافظت على انتماءها للقبيلة وتعصبت له على مر العصور ولم توثر بها الحضارة التي مرت عليها على نسبها بل حافضت على امتداد عمود النسب الجهني وامتدوا في مناطق كثيرة من مصر الشقيقة ومن اهم ما امتدوا به الريف المصري وسوهاج والقيلوبية والشرقية وغيرها من المناطق ( سوف نعرج عليها فيما بعد أن شاء الله كلن على حده وبيان سكانه وبين العوائل والاسر الموجوده به وبيان اصولها وفروعها وامتدادتها في قبيلة جهينه وبيان تاريخهم المشرق في حروبهم التي خاضوها ).

يقول الاستاذ احمد بن لطفي السيد في كتابه مسالك الابصار: انه في عام 1883م قد تم عمل تعداد وحصر لكل القبائل العربية في مصر ومما حصر قبيلة جهينه وعرف من خلال الحصر انها تسكن في عدة مناطق منها الشرقية والقيلوبية وقنا وطهطا ( سوهاج ) وسماهم جهينه بحري ( أي التي تطل على البحر ) وجهينه قبلي ( التي تقع على الجهة المقابله منها )

( واقول في القيلوبية توجد قرية كبيرة تسمى عرب جهينه تبعد عن القاهرة 35 كيلو ) أن امتداد قبيلة جهينه في مصر امتداد عريق وضارب في التاريخ وفي اكثر من منطقة وخصوصا سوهاج والتي توجد بها منطقة تسمى مركز جهينه.

لقد ساهمت قبيلة جهينه في التصدي لقوات الاحتلال الفرنسي في زمن الحملة الفرنسية الهوجاء على مصر وقد ازرتهم الجماعات المسلحة من قبائل جهينه المتمركزة في محافظة ينبع التي كانت تاتيهم عبر البحر الاحمر وقد دارت رحاء الحرب بين قبائل جهينه وبين القوات الفرنسية وبالتحديد قوات الجنزال ( ديزيه ) في ابريل سنة 1899 م فلقد كوت قبيلة جهينه قواته الفرنسية كياً بالنار .


ونقلا عن المؤلف محمد الشرقاوي في كتابه مصر في القرن الثامن عشر عن قرية جهينه واهلها في ضل هذه الحوادث المؤلمة التي تعرضت لها وخاصة قرى جهينه حيث يقول :

وفي جهينه هاجم المصريون ( أي أهل المنطقة من جهينه ) هاجموا الحامية الفرنسية وتغلبوا عليها واقتحموا البلدة واستولوا عليها ولم يستطع الفرنسيون أن يستردوها في بادي الامر إلا بعد ضربوها واهلها بمدافعهم وقتل من جهينه من المجاهدين اكثر من 300 مجاهد رحم الله هولاء الشجعان
والعديد من مناطق جهينه في مصر قد تعرضت للهجوم الفرنسي ولكن ابطال جهينه ابلوا احسن بلاء ولقد ذكرت ذلك العديد من المصادر والمراجع والكتب وان المتتبع لاخبار المناطق هناك ليشهد بشهادة الحق لهذه القبيلة ولفرسانها الشجعان على ما قدموه لهذه الدولة العربية الشقيقة فمن المناطق التي ابلاء بها جهينه ضد الاحتلال الفرنسي على مصر ايضا .

يضيف ايضا المؤلف محمد الشرقاوي في كتابه مصر في القرن الثامن عشر حيث يقول عن قرية الدقهلية
وهي احدى قرى قبيلة جهينه واكثر من 90 % من اهلها هم من القبيلة عزيزة الجناب ورفيعة السمعة والنسب حيث يقول :

وقد كانت مديرة الدقهلية من البلاد التي ابدت اعنف المقاومة للفرنسيين وقد شهد الجنزال الفرنسي ريبو اكرم شهادة لاهل الدقهلية حيث قال :
انها كانت مسرحاً للاضطرابات وانها هي البلاد الواقعة على بحيرة المنزلة والجزر التي فيها يسكنها قوم اشداء ذوو نخوة لهم جلد وصبر وهم اغنياء بما ينالون من الصيد في البحيرة . ولم يستطع الفرنسيون من اخماد هذه الثورات المتاججة ( من افراد قبيلة جهينه أهل المنطقة ) في هذه المنطقة الا باتخاذ اشد وسائل التنكيل والقسوة التي اغضبت نابليون ( القائد الفرنسي الشهير الذي تزعم الحملات الفرنسية على مصر حيث خشي نابليون على مكانته وسمعته كمحتل في مصر ) .

ويضيف احد الضباط الفرنسين المشاركين في هذه الثورة حيث يعبر عن حماسة أهل الدقهلية ويقول نقلا عن تاريخ الجبرتي ودراساته ( نقطة مهمة اريد بها التوضيح وهي أن الجبرتي هذا هو مولف مصري عاش وعاصر هذه الاحادث وسجلها عن قرب وكثب ورى وسمع الكثير منها لذلك اردت التنوية حيث يقول على لسان الضابط الفرنسي المشارك في الاحتلال :

رأينا اكثر اهلها شجاعة وإقدام يغامرون بأنفسهم ويهجمون حتى يصيروا في وسط جنودنا وقد رايت ذلك بنفسي جماعة من الفلاحين ليس بيدهم سلاح سوى العصي يهاجموننا بها بحماسة فيستشهدون ولكنا تركنا الميدان مغطى بجثث القتلى ( واضيف نعم مغطى بجثث القتلى وما اجمله من شرف شرف الشهادة ولكنه مغطى بفعل مدافعكم الحديثة حيث كان لا يوجد في ايدى مغاوير جهينه غير السلاح الابيض والبنادق القديمة على ظهور الخيل والابل وهذا ما وضحته جميع المصادر ومع هذا وفي نهاية الحال طردوهم وشردوهم من بلادهم وهذه هي نهاية المحتلين حتى لو اكثروا القتل في ابناء القبيلة الابطال الشجعان من جهينه )


ويضيف الشرقاوي في كتابه محققا وناقلاً عن دراسات في تاريخ الجبرتي حيث يقول :

وقد احرق الفرنسيون هذه القرية الباسلة بعد هزيمتها وكان الفلاحون من أهل الدقهلية يرفضون رفضا باتا أن يدفعوا للفرنسيين ما عليهم من ضرائب أو يدلوهم على بيوت المماليك وثرواتهم ( هذا مع أن المماليك قد حاربوا جهينه في مصر بسبب انتشارها وقوتها ولكن تبقى اواصر الاسلام في قلوب أهل الاسلام من هولاء الرجال الشجعان ) أو على اماكن المحرضين الهاربين ( سواء كانوا من قبيلة جهينه أو من احد القبائل المجاورة مثل بلي والحويطات ) وكانوا يلاقون رسل الفرنسيون اذا قدموا لاحد هذه الاغراض بالرصاص ( وهذا كله مع وجود قوات الاحتلال )

( واقول نعم احبتي أن كل ما ذكر ليس بمستغرب عن قبيلة جهينه احفاد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث سبق أن مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيلة جهينه في عدة احاديث مدحهم لمواقفهم المشرفة والعظيمة فنعم المادح والممدوح رجال جهينه شجاعة واقدام هنا في الجزيرة العربية مهد القبيلة وهناك في الدول العربية الشقيقة وهذه عادت الابطال صدورهم وضاءة دفاعا عن الدين اين ما حلوا )

وفي ذلك يقول علي باشا مبارك في معرض حديثه عن قرية جهينه في كتابه الخطط التوفيقية بعد هذه الحادثة وبعد بلاء قبيلة جهينه ضد الاحتلال الفرنسي :

يقول يسكن قرية أو مركز جهينه 10000 الف نسمة واهلها من عرب جهينه القبيلة العربية المشهورة ولهم كرم زائد وشهامة وفصاحة لسان وذكاء وفطنة وثبات جنان .

وذكر ايضا حيث يقول باشا : أن قبيلة جهينه اصبحوا يعاملون معاملة الفلاحين ( واقول ان الفلاحين في مصر لهم معاملة خاصة من الدولة ) أي لم يعدوا يعاملون معاملة البدو الرحل الذي كان يطبق في حقهم نظام اداري خاص .

إلى أن قال في كلام طويل وجميل جدا عن قبيلة جهينه في كتابه الخطط التوفيقية : أن لهم لقبيلة جهينه خبرة في مجال الزراعة وتربية الخيول العربية الاصلية وفارة الحمير وعراب الابل العربية .( واقول خصوصا الابل المجاهيم الابل السودانية لاشتهارهم بتربيتها منذ زمنا بعيد ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
solimanelhed
سوهاجي جديد
سوهاجي جديد
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24/10/1964
السن : 59
محل الإقامة : سوهاج-جهينة الغربية-شارع الشهداء
الهواية / العمل : فنى الكترونيات
المزاج : عال العال والحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
السٌّمعَة : 0

نسب قبيلة جهينة فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة جهينة فى مصر   نسب قبيلة جهينة فى مصر I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 9:13 am

السلام عليكم ورحمة الله-أستاذى الفاضل-اجتهدت فابدعت فوفقت فنجحت -الله يكثرمن امثالك ويزيدك من العلم واطال فى عمرك -افدتنا واستفاد الجميع وانه بلسم منك ومن التاريخ نسب قبيلة جهينة فى مصر 908658 جزيلا لك ونرجوابلمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير اشرف ماضى
مشرف أنساب سوهاج
مشرف أنساب سوهاج
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/08/1968
السن : 55
محل الإقامة : كوكب الارض
الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى
المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
عدد المساهمات : 1421
نقاط : 2404
السٌّمعَة : 21

نسب قبيلة جهينة فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة جهينة فى مصر   نسب قبيلة جهينة فى مصر I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 1:00 pm

هذا واجبنا ومركز جهينة فخر كل الصعيد وليس اهل سوهاج فقط يكفى الصعيد فخر ان قبيلة جهينة هزمت الفرنسيين وكانت سدا منيع وخط دفاع صلب ويوم سوهاج الوطنى وهويوم انتصار على الحملة الفرنسية لك الشرف ولكل شريف وحرجهينة تاج فوق رأس ابناء الصعيد وان ليس من جهينة حتى لايقول مجامل التاريخ لايجامل لكن كلمة حق تقال شرفنى مرورك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة جهينة فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب قبيلة جهينة فى القليوبية
» قبيلة بنى واصل
» عائلات وأعلام جهينة
» نسب قبيلة الظفيرى شمال السعودية والحجاز
» انا/سليمان اسماعيل الحديوى -عائلات وارباع جهينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: المندرة السوهاجية :: أنساب محافظة سوهاج-
انتقل الى: