منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 قبيلة بنى واصل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدعثمان
سوهاجي جديد
سوهاجي جديد
محمدعثمان


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/10/1982
السن : 41
محل الإقامة : مدينة ناصر, جزيرة محروس
الهواية / العمل : المحاماة
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0

قبيلة بنى واصل Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بنى واصل   قبيلة بنى واصل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 6:09 pm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته وعلى محمد بن عبد الله صلاة وسلام اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد الى كل واصلى ينتسب الى قبيلة بنى واصل : عبر تاريخ مصر العريق والتى حباها المولى تيارك وتعالى بوفود ال البيت عليها ومن كتب التاريخ اخص الذكر العباسيون هم سلالة العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدع أحد من العباسيون لنفسه الخلافة طيلة القرن الأول الهجري فقد كرسوا جهودهم لمناصرة أبناء على بن أبي طالب حيث كانوا يرون أنهم أبناء بيت واحد هو بيت النبي عليه الصلاة والسلام ،
وقد توفي العباس زمن حكم معاوية ابن أبي سفيان سنة 32 هـ / 652م وسار ابنه عبد الله بن عباس على نهجه فى الإيمان بحق على بن أبي طالب فى الخلافة ، ثم تابع ابنه على بن عبد الله بن العباس السير على سياسة جده فى تأييده لأبناء على بن أبي طالب فى دعواهم للخلافة.

وكان أن أقام بن العباس فى مدينة الحميمة وهى قرية على أطراف الشام شرق الأردن ومعه نفر من أبناء على بن أبي طالب رضى الله عنه وعلى رأسهم أبو هاشم بن محمد بن الحنفية هربا من الأمويين ومراقبتهم للعباسيين والعلويين وتتبع نشاطهم ، وقد نجح أبو هاشم بن محمد فى تمهيد التشيع لأبناء على بن أبي طالب رضى الله عنه وخاصة بعد مقتل الحسين الأمر الذى أدي إلى خوف الأمويين من أبو هاشم مما دعاهم إلى دس السم له وعندما أحس أبو هاشم بدنو أجله أسرع إلى مدينة الحميمة حيث قام بالتنازل عن حقه فى الخلافة إلى على العباسي ، وهنا جاء هذا التنازل نقطة تحول هامة فى التاريخ الإسلامي إذ بدأ العباسيون يعملون على نقل الخلافة إلى بيتهم بعد أن اقتصر نشاطهم على مناصرة أبناء على بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقد أجاد العباسيون تنظيم دعوتهم حتى بعد وفاة على العباسي وانتقال الخلافة إلى ابنه محمد الذى قام بتعبئة صفوف الرافضين للخلافة الأموية دون إثارة الشكوك ضده ، فكانت الدعوة التى يدعون إليها هي " الرضا من آل محمد " دون تحديد للبيت المقصود له الخلافة ، ولقد بدأ العباسيون يدبرون أمر دعوتهم فى مدينة " خراسان " ولكن تقرر على أرض مصر مصير هذه الدعوة بالرغم من قيامها ببلاد فارس حيث أعلن قائد العباسيين أبو مسلم الخراساني الثورة على الأمويين سنة 129 هـ ودارت بين الأمويين والعباسيين معركة بدأت أولا عند نهر الزاب أحد روافد نهر دجلة ثم نقلت المعركة إلى مصر حيث انتصرت جيوش العباسيين بقيادة صالح بن على العباسي على الأمويين وقتل الخليفة الأموي مروان الثاني فى شهر ذى الحجة سنة 132هـ وذلك عند بلدة أبو صير من أعمال الجيزة .
بعد انتصار العباسيون على الأمويين وتمكنهم من الخلافة ودخولهم مصر قام القائد العباسي صالح بن على بإقامة عاصمة له بمصر أطلق عليها اسم " العسكر " وذلك سنة 132 هـ / 750 م بدلا من مدينة الفسطاط التى أقامها عمرو بن العاص ، وكانت مدينة العسكر تقع فى الفضاء الواقع فى الشمال الشرقي من الفسطاط الممتد من النيل حتى جبل يشكر فى منطقة كانت تعرف فى صدر الإسلام باسم " الحمراء القصوى " ، كما قام الوالي صالح بن علي بتشييد " دار الإمارة " إلى جانب ثكنات الجند ، وفى سنة 169 هـ / 785م أسس الوالي الفضل بن صالح مسجدا إلى جانب دار الإمارة بمدينة العسكر التى أخذ العمران يزداد بها حتى اتصلت بمدينة الفسطاط وأصبحتا مدينة واحدة خطت فيها الطرقات وشيدت بها المساجد والدور والأسواق . وصالح بن علىهو من فتح مصر وضمها لسلطة العباسيين عام 132 ه وكان اول والى للعباسيين فى مصر ومن ابنائه عبد الوهاب و عبد الله و اسماعيل و عبد الملك و كان واليا على مصر و ابراهيم و كان واليا على مصر و الفضل و ايضا ولى مصر و من هنا كان استقرار ذرية صالح بن على بن عبد الله بن عباس والساده الاشراف الفضول بحداء و بلحارث ينسبون الى الشريف واصل بن يحى بن واصل بن عطيه بن الاعفر بن محمد بن واصل بن موسى بن واصل بن على بن حسين بن حسن بن احمد بن واصل بن عبد الله بن عبد الوهاب بن يحيى بن موسى بن عبد الهادى بن واصل بن عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن عمر بن احمد بن موسى بن عطيه بن عبد الله بن واصل بن بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن الفضل بن العباس بن الامام محمد الكامل بن الامام على السجاد بن حبر الامه عبد الله بن سيد الاعمام العباس بن عبد المطلب بن هاشم ...... وهذا جزء من محاولة التأريخ لهذه القبيله التى حاول بعض الحاقدين او الطامعين فى السلطه ان يمحو دورها عبر التاريخ سوا فى مصر او فى شبه الجزيره ان ينسبوها الى غير ابيها (العباس) هذه القبيله من الحكام و الذين نقشو فى جبين مصر ملحمة فى عصورهم وتوالى من بعدهم الطامعين وبسبب ذلك اندثرت معالم تلك القبيله .......... جزء والبقيه ساحاول ان اوردها ارجو من كل واصلى ينتمى الى قبيلة بنى واصل الدعوات ولله الامر من قبل و من بعد كما ارجو من الاداره النظر والتدقيق وكذلك الردرسالتى وصلت اليكم واناشدكم ان تعطو هذه القبيله (بنو واصل) بعضا من احبار اقلامكم لكى تعرف ابنائها انها من اعرق القبائل حسبا وشرفا وعددا قيل انها من (عقبه )) او من( بنى راشد) او ربما (حكميه) والبعض قال : جاءت من بلاد الشام ..... وو اخرون قالو من (مطير) لم هذا اللغط والتاريخ اكثر ما كتب عنها انها عباسيه هاشميه و عدة فى كتب الاشراف وكذلك مواقعها وللاسف تجاهلها الكثير الذين يقراون فى الانساب او الدارسين فى هذا العلم و اخيرا... اقول لكل الباحثين و المجتهدين فى هذا العلم ارجعو الى تاريخ الفتره العباسيه فى مصر وفرقو بين القائد عقبه بن عامر الجهنى( 44 ه ) وبين صالح بن على بن واصل( 132ه) الفاتح لمصروضمها الى السلطه العباسيه وهو اب لثلاث من الولاه قد حكمو ايضا مصر ولهم زراريهم فيها سواء فى سيناء او فى بنى سويف ام فى اسيوط وجرجا بسوهاج او جنوبا شمال السودان وكذلك بطونا فى بلاد الاردن والعراق و فلسطين ..ابحثو لكى تعلمو انسابكم لتصلو ارحامكم واقول انها عباسيه هاشميه

[/quote] والله يا جذامى لا ارى فيك الا متعجرف تتهم الناس بلهراء و ادعاء النسب الا ترى فى كتاباتك غير ما قرات وحاشا لله ان انتسب الى غير قبيلتى او ادعى النسب الى الروضه الشريفه ولكنى اريد ان استفز عقولكم اما عن انا اخوال الكثير من القبائل فانا اعلم بها منك واماكن تواجدها والا فسر لى ان كان لنا نخيل عندكم وبعناه لكم اين نخيلكم انتم ... لمن كانت الارض التى تحمل النخيل و الزرع ان كنت قد اخفقت فى عقبه الجهنى او زكرت اربعة من ولاة مصر المعروفين والذين اشك انك تعرفهم و تعرف عنهم ما اعرفه عملا بلمثل (اهل مكه ادرى بشعابها) ووصفك لى باخطلاتى بلفلاحين هو ما انسانى بداوتى وعروبتى لااره يخرج الا من متسلط لسان الم تعلم ان بنى العباس جائت عليهم فترة من الزمن كانو متضهدين مشتتين من قبل الدوله الطولونيهوكذلك الاخشيديه : اقرأ

وعلى الرغم من عدم موافقة الخلافة العباسية على استقلال أحمد بن طولون بمصر واحتدام الخلاف بين أحمد بن طولون و " الموفق طلحة " أخو الخليفة العباسي المعتمد وهو الخلاف الذى ظل ثلاثة عشر عاما إلا أن الخلافة العباسية اضطرت بالرغم من ذلك أن تعهد بحكم الشام ومناطق الثغور الشامية إلى أحمد بن طولون لقدرته على الدفاع عنها ضد غارات الروم البيزنطيين وهو الأمر الذى استغله أحمد بن طولون وأنشأ معه جيشا وأسطولا صارا عماد استقلاله الحقيقي ومصدر هيبته فى العالم الإسلامي والبيزنطي .

ولقد اهتم أحمد بن طولون بإرساء قواعد حكمه فى مصر وذلك بأن قام بإنشاء عاصمة جديدة لحكمه بدلا من العسكر بعد أن رأى أن مدينة العسكر لا تتسع لحاشيته وتضيق بمطامعه فأسس مدينة القطائع فى شعبان سنة 256 هـ / 870 م وكانت حدودها تمتد بين حد الفسطاط الشمالي عند جبل يشكر وبين سفح المقطم فى مكان عرف فى ذلك الوقت باسم قبة الهواء وفيما بين الرميلة تحت القلعة ، كما اختط أحمد بن طولون قصره ثم شيد جامعه المعروف باسمه فى وسط مدينة القطائع على جبل عرف باسم جبل يشكر نسبة إلى أحد الصالحين وهو " يشكر ابن جديلة " ، وكان البدء فى إنشاء الجامع سنة 263 هـ / 876 م وكان الفراغ منه سنة 265 هـ / 878 م وهو ثالث جامع بمصر بعد جامع عمرو ابن العاص وجامع العسكر وأهم ما يميز هذا الجامع مئذنته التى بنيت على طراز مئذنة مسجد سامرا بالعراق والتى تعرف باسم الملوية .

وبعد وفاة أحمد بن طولون آل الحكم إلى ابنه خمارويه الذى تابع سياسة والده فى الدفاع عن مصر والشام وحمايتها من دسائس الخلافة العباسية وبخاصة الموفق طلحة أخي الخليفة فأعد خمارويه جيشا قاده بنفسه واستطاع هزيمة القوات العباسية عند دمشق وعقد صلحا اعترفت فيه الخلافة العباسية بولاية خمارويه على مصر والشام ووراثة الحكم لأبنائه من بعده ، كما دعم خمارويه علاقته بالخلافة العباسية فى بغداد حين زوج ابنته " قطر الندي " بالخليفة المعتضد .

غير أن خلفاء خمارويه لم يسيروا على نفس النهج الذى سار عليه أحمد ابن طولون وابنه خمارويه فسادت الفوضى مصر واشتد الطامعين فى الحكم وانتهي الأمر بأن أعدت الخلافة العباسية جيوشها لاسترداد مصر من رابع الولاة الطولونيين وهو " شيبان " وذلك فى سنة 292 هـ / 905 م حيث دخلت الجيوش العباسية القطائع وأزالت حكم الدولة الطولونية بعد أن حكمت مصر والشام ثمانية وثلاثين عاما
على الرغم من استيلاء العباسيون على مصر وإنهاء الحكم الطولوني بها إلا أن النفوذ العباسي لم يكن مستقرا بها مما شجع أحد القادة الأتراك فى الجيش العباسي فى مصر وهو " محمد بن طغج الإخشيد " إلى الانفراد بالسلطة وساعده على ذلك ما قدمه من خدمات فى الدفاع عن مصر ضد هجمات الدولة الفاطمية التى قامت فى ذلك الوقت فى تونس فتولي ولاية مصر سنة 323 هـ / 935 م .
وبعد سنتين من توليه الحكم استطاع الإخشيد ضم الشام إليه ليستطيع الوقوف ضد الروم البيزنطيين الذين خشوا قوة الدولة الجديدة فراسلوا الإخشيد كسبا للسلام ثم قام محمد بن طغج فى العام التالي ببسط نفوذه على مكة والمدينة ليكون له الإشراف على الحرمين الشريفين .


بعد وفاة الإخشيد تولى وزيره أبو المسك كافور الوصاية على ولديه الصغيرين وأثبت مقدرة على إدارة شئون البلاد والدفاع عنها ضد الطائفة المعروفة باسم " القرامطة " ونجح فى القضاء عليها وحافظ على وحدة مصر والشام وبلاد العرب وامتد سلطان الدولة الإخشيدية إلى جبال طوروس ، وبلغت إمارة أبو المسك كافور الإخشيدي على مصر ثلاثا وعشرين سنة حكم فيها باسم أبناء الإخشيد عدا سنتين انفرد فيهما بالحكم ، ولما توفي كافور خلفه " أبو الفوارس أحمد " حفيد الإخشيد وكان طفلا لم يبلغ الحادية عشرة من عمره ومن هنا عادت الفوضى إلى البلاد واشتدت هجمات الطامعين فى البلاد وبخاصة هجمات الفاطميين من بلاد المغرب الأمر الذى أدى إلي استيلاء الخليفة الفاطمي " المعز لدين الله " على مصر سنة 358 هـ وإنهاء حكم الدولة الإخشيدية ....... كل هذه السنوات من الحكم سواء لطولون او الخشيد او حتى الدوله العثمانيه كانت عباره عن ملاحقه لابناء العباس فى كل بقاع الارض او تهميش لدورهم المعروف ناهيك عن كربلاء و ما حدث فيها وان كان على التداخلات التى ذكرت فى عدم توحد البطن التى خرجت منها هذه القبيله العريقه الضاربه فى الزمن فهكذا الانساب ...تختلف باختلاف الزمن و...... الا لما لم يذكر رسول الله (صلعم) نسبه الى ادم وهو القادر على ذلك...... وعندما قيل ان بنى عقبه تعدو على تجار من بنى واصل الم يكن الاحرى ان يكتب ....بنى واصل العقبيه او حتى بنى واصل الجزاميه...بنى واصل.....و التى هربت بعض عشائرها من مصرقديما للاسباب التى ذكرنا الى بلاد الشام ثم عادت من جديد بنو واصل التى اخذت الجزء الجنوبى من سيناء كانت قبيله كبير واختلفت مع الحماضه كانت اقدم وجودا من بنى عقبه والتى كانت لها مرتبات عند الدوله المملوكيه نظير درك الحجيج ولم تاخذه بل كانت المرتبات تخرج باسمها الا يسترعى ذلك انتباهكم و اخيرا ....لاحظ .....دقق وحاول وهذه فقره من كتاب( البيان و الاعراب) و فيها انتساب بنى واصل الى( لخم)
. وبصعيد مصر أيضاً لخم، واسم لخم بن عدي بن الحارث بن مُرة ابن أُردد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وفي لخم هذه بطون كثيرة. منها بالبر الشرقي في أرض مصر بنو سماك وهم بنو مر وبنو مليح وبنو نبهان وبنو عبس وبنو كريم وبنو بكر وديارهم من طارف ببا " بباءين
(1/12)
محدتين " إلى منحدر دير الجميزة في البر الشرقي. ومنهم بنو حدان وهم بنو محمد وبنو علي وبنو سالم وبنو مدلج وبنو وعيس وديارهم من دير الجميزة إلى ترعة صول. ومنهم بنو راشد وهم بنو معمر وبنو واصل وبنو مِرا وبنو حبان وبنو معاذ وبنو الفيض وبنو حجرة وبنو أشتوه، وديارهم من مسجد موسى إلى أسكر ونصف بلاد إتفيح. ولبني الفيض الحي الصغير. ولبني أشتوه من ترعة الشريف إلى معصرة بوش. ومنهم بنو جعد وهم بنو مسعود وبنو جرير وبنو زبير وبنو ثمال وبنو نصار ومسكنهم بساحل إتفيح. ومنهم بنو عدي وهم بنو موسى وبنو محرب ومساكنهم تلي بني جعد. ومنهم بنو بحر وهم بنو سهل وبنو معطار وبنو فهم وبنو عشير وبنو مسند وبنو سباع ومسكنهم الحي الكبير. ومنهم قسيس وسكنهم بلاد أسكر.ولبني غنيم منهم العدوية...(.لخم يا اخى و ليس جذام).. ولله الامر من قبل و من بعد و اخيرا دعوى الى السيد حسنى العباسى الامين العام لانساب العباسيين الهاشميين
الباحث/.محمد عثمان الواصلى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير اشرف ماضى
مشرف أنساب سوهاج
مشرف أنساب سوهاج
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/08/1968
السن : 55
محل الإقامة : كوكب الارض
الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى
المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
عدد المساهمات : 1421
نقاط : 2404
السٌّمعَة : 21

قبيلة بنى واصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بنى واصل   قبيلة بنى واصل I_icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 1:43 am

اهلا وسهلا ابن العم بن واصل شرفنى وجودك معنا وموضوعك ممتاذ وحديث عن العباسى الذى وقف الى جانب سيدنا على ابن ابى طالب هم من بيت واحد ولهم شرف واحد هم بنى هاشم اشراف قريش ونريد منك اكثر ياشريف الحسب والنسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة بنى واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب قبيلة جهينة فى مصر
» نسب قبيلة جهينة فى القليوبية
» نسب قبيلة الظفيرى شمال السعودية والحجاز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: المندرة السوهاجية :: أنساب محافظة سوهاج-
انتقل الى: