احمدرشوان سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 05/07/1980 السن : 43 محل الإقامة : الكويت الهواية / العمل : نت تاريخ التسجيل : 15/10/2008 عدد المساهمات : 172 نقاط : 18 السٌّمعَة : 0
| موضوع: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** الأربعاء أكتوبر 15, 2008 7:55 pm | |
| قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام: - قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه , وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به. مثل الأول: حل بهيمة الأنعام. مثال الثاني: تحريم الخمر. - أما القسم الثالث فهو الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين. فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال: ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ) استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون: فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه .. - ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعي يرعى حول الحمى أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء , لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ).. - ثم قال عليه الصلاة والسلام: ( ألا وأن لكل ملك حمى ) يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير.. - ( ألا وإن حمى الله محارمه ) أي ما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه.. - ثم بين أن في الجسد مضغة يعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله: ( ألا وهي القلب ) وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات. * يستفاد من هذا الحديث: - أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس. - أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمر أحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال. - أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك. - جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه. - حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها. - أن المدار في الصلاح والفاسد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه. - أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ... ********..... ** احــمــد **.....**** | |
|
admin
المدير العام
الجنس : محل الإقامة : السعودية الهواية / العمل : الصداقة الجادة تاريخ التسجيل : 04/10/2008 عدد المساهمات : 1401 نقاط : 1534 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** الخميس أكتوبر 16, 2008 5:29 am | |
| جزاك الله خيراً
وأطعمك طيراً
وسقاك نهراً
وزجك بكراً
تنجب منها عشراً كلهم يحفظون القرآن | |
|
احمدرشوان سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 05/07/1980 السن : 43 محل الإقامة : الكويت الهواية / العمل : نت تاريخ التسجيل : 15/10/2008 عدد المساهمات : 172 نقاط : 18 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** الخميس أكتوبر 16, 2008 12:29 pm | |
| | |
|