منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..***

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمدرشوان
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
احمدرشوان


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/07/1980
السن : 43
محل الإقامة : الكويت
الهواية / العمل : نت
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
عدد المساهمات : 172
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0

*** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** Empty
مُساهمةموضوع: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..***   *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 7:55 pm

قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام:


- قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه , وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به.

مثل الأول: حل بهيمة الأنعام.

مثال الثاني: تحريم الخمر.



- أما القسم الثالث فهو الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين.

فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال: ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ) استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون: فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ..

- ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعي يرعى حول الحمى أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء , لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه )..



- ثم قال عليه الصلاة والسلام: ( ألا وأن لكل ملك حمى ) يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير..

- ( ألا وإن حمى الله محارمه ) أي ما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه..

- ثم بين أن في الجسد مضغة يعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله: ( ألا وهي القلب ) وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات.



* يستفاد من هذا الحديث:

- أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس.

- أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمر أحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال.



- أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك.

- جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه.



- حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها.

- أن المدار في الصلاح والفاسد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه.

- أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ... ********..... ** احــمــد **.....****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rashwan.ahlamountada.com/forum.htm
admin

المدير العامالمدير العام
admin


الجنس : ذكر
محل الإقامة : السعودية
الهواية / العمل : الصداقة الجادة
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
عدد المساهمات : 1401
نقاط : 1534
السٌّمعَة : 1

*** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..***   *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2008 5:29 am

جزاك الله خيراً

وأطعمك طيراً

وسقاك نهراً

وزجك بكراً

تنجب منها عشراً كلهم يحفظون القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.xn--mgbkt4fe.com
احمدرشوان
سوهاجي مشارك
سوهاجي مشارك
احمدرشوان


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/07/1980
السن : 43
محل الإقامة : الكويت
الهواية / العمل : نت
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
عدد المساهمات : 172
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0

*** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..***   *** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..*** I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2008 12:29 pm

شكرا على مرورك الكريم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rashwan.ahlamountada.com/forum.htm
 
*** الحرام بين *****.. ** والحلال بين ***..***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب تسمية شهر رجب الحرام مع بيان بعض البدع المحدثة المنكرة فيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: ركن المواضيع العامة  :: مسجد السوهاجية-
انتقل الى: