منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وجدى الشرقاوى
سوهاج مجتهد
سوهاج مجتهد
وجدى الشرقاوى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/07/1965
السن : 58
محل الإقامة : فى بلد الهواشم
الهواية / العمل : مهند س زراعى
المزاج : رايق بآمر الله
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 1031
نقاط : 1221
السٌّمعَة : 6

بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب Empty
مُساهمةموضوع: بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب   بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 3:39 am

لقد خلق الله تعالى النار وجعلها مقراً لأعدائه المخالفين لأمره، وملأها من غضبه وسخطه وأودعها أنواعاً من العذاب الذي لا يطاق، وحذر عباده وبين لهم السبل المنجية منها لئلا يكون لهم حجة بعد ذلك وعلى الرغم من كل هذا التحذير من النار إلا أن البعض من الناس ممن قل علمهم وقصر نظرهم على هذه الدنيا أبو إلا المخالفة والعناد والتمرد على مولاهم ومعصيته جهلاً منهم بحق ربهم عليهم وجهلاً منهم بحقيقة النار التي توعدهم الله بها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أخي الحبيب..

ثم تأمل معي آثارها على البشر:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

{ ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم }، قالوا: والله إن كانت لكافية يا رسول الله، قال: { فإنها فُضلت عليها بتسعة وستين جزءاً كلهن مثل حرها
} [متفق عليه].

وسئل ابن عباس عن نار الدنيا مما خلقت؟ قال: من نار جهنم غير أنها أطفئت بالماء سبعين مرة، ولولا ذلك ما قربت، لأنها من نار جهنم.

همسه :

قوله صلى الله عليه وسلم في "ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم
".
يعني أنه لو جمع كل ما في الوجود من النار التي يوقدها ابن آدم لكانت جزءاً من جزءاً من أجزاء جهنم المذكور..
أي أنه لو جمع حطب الدنيا فأوقد كله حتى صار ناراً، لكان الجزء الواحد من أجزاء نار جهنم الذي هو من سبعين جزءاً أشد من حر نار الدنيا.. كما بين في الحديث السابق.


أخي الحبيب.. هذه تجربة نظرية فقط لمعرفة شدة عذاب جهنم.. والتي لا يعرف شدتها إلا الله..

إليك بالطريقة العملية..

أحضر - ولاعة -.. كل ما عليك فعله هو إشعالها ووضع اصبع السبابة فوقها لأطول فترة تستطيع تحملها..
ولتكن خمس ثواني مثلاً .. ولو أنه زمن طويل جداً لمثل هذه التجربة..

حين تنتهي من هذه التجربة.. أخبرني كم قضيت من الأسابيع وأنت تعالج هذا الحرق الذي أقلقك وأرقكك طوال الليل، ولم تستطع أن تهنأ بالنهار والألم يزحف إلى جسدك كله..

وهذا كله من ماذا؟
من حرق بسيط فقط في جزء صغير من جسدك..
فما بالك لو كانت النار في وجهك؟
أو في صدرك؟
وما تقول إذاً لو كانت النار تغمر جسدك غمراً!!!


وسأعيد عليك قول رسولك الحبيب : { ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم }، قالوا: والله إن كانت لكافية يا رسول الله، قال: { فإنها فُضلت عليها بتسعة وستين جزءاً كلهن مثل حرها
} [متفق عليه].

اللهم سلم سلم.. اللهم إنا نعوذ بك من النار ومن حرها ولهيبها ومقذفاتها وعذابها..


فيا أخي الحبيب:

يا من تعصي الله تصور نفسك لو كنت من أهل النار؟ هل سترضى بشيء من هذا العذاب؟ لا أعتقد ذلك، إذاً فتب إلى الله وارجع عما يكرهه وتقرب إليه بالأعمال الصالحة عسى أن يرضى عنك، وابك من خشيته عسى أن يرحمك ويقيل عثراتك، فإن الخطر عظيم والبدن ضعيف، والموت منك قريب، والله جل جلاله مطلع عليك ويراك فاستح منه وأجله ولا تستخف بنظره إليك، ولا تستهين بمعصيته ولا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من تعصيه وهو الله جل جلاله وتقدست أسماؤه، واملأ قلبك من خشيته قبل أن يأخذك بغتة، ولا تتعرض له وتبارزه بالمعاصي فإنك لا طاقة لك بغضبه ولا قوة لك بعذابه، ولا صبر لك على عقابه، فتدارك نفسك قبل لقائه لعله أن يرحمك ويتجاوز عنك، فكأنك بالموت قد نزل بك وحينها لا ينفعك ندم ولا استدراك ما مضى.

واسمح لي بطرح سؤال في نهاية الموضوع:

هل تستحق شهوة ساعة هذا العذاب!!!

في حين اننا اخذنا في عين اعتبارنا أطول مدة للشهوة وهي ساعة..
منها ما ينتهي في نصف ساعة.. منها في خمس دقائق.. أو حتى لثواني..

فهل ترى أن هذه الشهوة تستحق مرورك - ولو مرور - في نار جهنم!!!

لن أجاوب.. سأترك لك التعليق والإجابة.

وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى ونجانا بعفوه وكرمه من أليم عقابه وعظيم سخطه.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



---------------------------------------------------------------يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wajdisargawi@yahoo.com
وجدى الشرقاوى
سوهاج مجتهد
سوهاج مجتهد
وجدى الشرقاوى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/07/1965
السن : 58
محل الإقامة : فى بلد الهواشم
الهواية / العمل : مهند س زراعى
المزاج : رايق بآمر الله
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 1031
نقاط : 1221
السٌّمعَة : 6

بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب   بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 3:44 am

فَمَــن زُحْــزِحَ عَـنِ النَّــارِ وَأُدْخِـلَ الْجَنَّـةَ فَقَـدْ فَــازَ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد علم السلف رحمهم الله أن الله سبحانه يخوَّف بالنار عباده ، ويحب منهم أن يخافوه بخوفها ، وأن يخشوه بخشية الوقوع فيها ، وأن يحذروه بالحذر منها . فالخوف من النار في الحقيقة خوف من الله ، والخائف منها خائف من الله ، متبع لما فيه محبته ورضاه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد عَرَفَ السلف حقيقة النار ، وما أعدَّ الله فيها من ألوان العذاب وصنوف الهوان ، فاشتد خوفُهم ، وعَظُم فَرَقُهم ، فكانوا إذا مروا بآية من ذكر النار بكوا فرقاً ، كأن زفير جهنم في آذانهم ، وكأن الآخرة نصب أعينهم ، وها هي أقوالهم وأحوالهم تنبؤنا عن درجة هذا الخوف ، لعلنا نخاف منها كما خافوا ، ونحذر الوقوع فيها كما كانوا يحذرون .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقول عمر رضي الله عنه : لو نادى منادٍ من السماء : أيها الناس ، إنكم داخلون الجنة كلكم إلا رجلاً واحداً لخفت أن أكون أنا هو .

وروي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال : لو أني بين الجنة والنار ، ولا أدري إلى أيتهما يُؤمر بي ؛ لاخترت أن أكون رماداً قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير .

ويقول الحسن البصري رحمه الله : لا يدخل الجنة إلا من يرجوها ، ولا يسلم من النار إلا من يخافها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد أطار ذكر جهنم النوم عن أعين السلف ، يقول أسد بن وداعة : كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى فيقول : اللهم إن ذكر جهنم لا يدعني أنام ، فيقوم إلى الصلاة .

وكان طاوس يفترش فراشه ثم يضطجع عليه ، فيتقبل القبلة حتى الصباح ، ويقول : طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين .

وقالت ابنة الربيع بن خثيم لأبيها : يا أبت ، مالك لا تنام والناس ينامون ؟ فقال : إن النار لا تدع أباكِ ينام .

وكان عامر بن عبد الله يقول : ما رأيت مثل الجنة نام طالبها ، وما رأيت مثل النار نام هاربها . وكان إذا جاء النهار قال : أذهب حرُّ النار النوم . فما ينام حتى يُمسي . وإذا جاء الليل قال : من خاف أدلج ، وعند الصباح يحمد القوم السُّرى .

يقول ابن المبارك رحمه الله :

إذا ما الليل أظلم كابدوه * فيسفر عنهمُ وهم ركوعُ

أطار الخوفُ نومهم فقاموا * وأهل الأمن في الدنيا هجوعُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن السلف من منعه الخوف من النار من الضحك ، قيل لسعيد بن جبير : بلغنا أنك لم تضحك قط . قال : كيف أضحك وجهنم قد سُعِّرت ، والأغلال قد نُصبت ، والزبانية قد أُعدت ؟!

ومن السلف من إذا رأى نار الدنيا اضطرب وتغيَّر حاله ، فعن عطاء الخراساني قال : كان أويس القرني يقف على موضع الحدادين فينظر إليهم كيف ينفخون الكير ، ويسمع صوت النار فيصرخ ثم يسقط .

وقال الحسن : كان عمر رضي الله عنه ربما توقد له النار ، ثم يدني يديه منها ثم يقول : يا ابن الخطاب ، هل لك على هذا صبر ؟

وكان علي بن فضيل يوماً سفيان بن عيينة ، فحدَّث سفيان بحديث فيه ذكر النار ، وفي يد عليٍّ قرطاس في شيء مربوط ، فشهق شهقة ، ووقع ورمى بالقرطاس أو وقع من يده ، فالتفت إليه سفيان فقال : لو علمت أنك هاهنا ما حديث به .

ومن السلف من حدث له من خوفه من النار مرضٌ ، ومنهم من مات من ذلك ، سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً يتهجد في الليل ويقرأ سورة الطور ، فلما بلغ قوله تعالى : ﴿ إَن عذاب ربك لوقع ما لهُ من دافع ﴾ ، قال عمر : قسم ورب الكعبة حق ، ثم رجع إلى منزله فمرض شهراً يعوده الناس ، لا يدرون ما مرضه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وروي أن على بن الفضيل مات من سماع قراءة هذه الآية : ﴿ وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم أجرنا من النار ومن عذاب القبر.. وأرزقنا التوبة.. وردنا إليك ردا جميلا..
اللهم ارحمنا يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wajdisargawi@yahoo.com
طائر على الطريق
سوهاجي نشيط
سوهاجي نشيط
طائر على الطريق


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/02/1976
السن : 48
الهواية / العمل : مُدخل بيانات
المزاج : راااااااااايق
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
عدد المساهمات : 489
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0

بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب   بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 11:59 pm

الأخ وجدي
بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
وجعله الله فى ميزان حسناتك
والله يحفظك ويرعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدى الشرقاوى
سوهاج مجتهد
سوهاج مجتهد
وجدى الشرقاوى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 05/07/1965
السن : 58
محل الإقامة : فى بلد الهواشم
الهواية / العمل : مهند س زراعى
المزاج : رايق بآمر الله
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 1031
نقاط : 1221
السٌّمعَة : 6

بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب   بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 12:42 am

اخى وحبيبى طائر على الطريق
وفيك يا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wajdisargawi@yahoo.com
 
بالصور .. اعتبروا يا أولي الألباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاذكار بالصور
» بيت المسلم و بيت العنكبوت معجزة علمية (بالصور)
» بالصور شرح برنامج µTorrent
» فى كتاب PDF كل شى عن سوهاج بالصور
» كلمة حق ....... الحكم كان ظالم ....... بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: ركن المواضيع العامة  :: مسجد السوهاجية-
انتقل الى: