منتديات سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سوهاج


 
الرئيسيةبوابة سوهاجأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بحمد الله تعالى إفتتاح شبكة سوهاج الإلكترونية على الروابط التالية :


 

 ما هو نسب بيت غانم في العبادلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السوهاجي
سوهاجي جديد
سوهاجي جديد
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 07/06/1967
السن : 56
الهواية / العمل : أعمال حره
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
عدد المساهمات : 13
نقاط : 25
السٌّمعَة : 0

ما هو نسب بيت غانم في العبادلة Empty
مُساهمةموضوع: ما هو نسب بيت غانم في العبادلة   ما هو نسب بيت غانم في العبادلة I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 11:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام ما هو نسب بيت غانم في نجع العبادلة التابع لبهاليل الجزيرة .
وجزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير اشرف ماضى
مشرف أنساب سوهاج
مشرف أنساب سوهاج
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/08/1968
السن : 55
محل الإقامة : كوكب الارض
الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى
المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
عدد المساهمات : 1421
نقاط : 2404
السٌّمعَة : 21

ما هو نسب بيت غانم في العبادلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو نسب بيت غانم في العبادلة   ما هو نسب بيت غانم في العبادلة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 1:44 am

العبادلة / العبيدليون / العبادل


بقلم : جاسم العبدلي


حينا يطّلع الباحث على مثل المساجلات والطروحات والآراء التي دارت بين بعض المهتمين بشؤون الأنساب , يدرك أنها محاولات بحث عن الحقيقة , فكما يقال الحقيقة بنت البحث ) . ويدرك أيضا أن درجات الباحثين في المعرفة لا تنحصر , لأن بحر المعرفة لا ساحل له , و إنما يغوص فيه الغواصون بقدر قواهم , فيجد الباحث المتتبع الذي يقف عند الحوادث ويناقشها من جوانبها المختلفة , ويطلع على ظروفها والروايات التي قيلت فيها , ثم يقارنها بما حدث في هذا العصر من الحوادث التي تشابهها أو تقرب منها , يجد الباحث أن بعض المؤرخين عندما يتحدث عن أمر حساس لا يهتم بالبحث عن دوافعه و ظروفه وجذوره وما أحاط به , فكان هذا قد حدث في غفلة من الزمن أو نشأ من فراغ ويذكر روايات تثير الناس وتعظم الأمر بما يؤجج عواطفهم وانفعالاتهم . لكن البحث يتطلب السير في غير ذلك الطريق , وعلى الرغم من كل المحاولات والجهود فأن الوصول إلى الحقيقة أمرا بعيد المنال , لأن في الدنيا أسرارا وأقدارا لا يعلمها إلا الله وحده , ومع ذلك فمن الواجب محاولة الدراسة والبحث لنقترب من الحقيقة , لأن الحقيقة أمر عسير بعيد عن كل مخلوق .
إن الحق لم يصبه كل الناس في كل وجوهه , ولا اخطؤه كل وجوهه , بل أصاب منه كل إنسان جهة .لأننا عميان لا يمكننا رؤية الحقيقة كما هي . وهذه حكمة الخالق العظيم عز وجل , ولو عرف الناس الحقائق لزالت الدنيا عن الوجود . وهذا إن دل فإنما يدل على قصور الإنسان وعجزه عن درجة الكمال . والحق يقوم على الصدق والعلم , ويعتمد البرهان والدليل , والباطل يقوم على التزوير والخداع ويعتمد الدعاية والتضليل وخلط والأوراق والتلاعب بالألفاظ .
والله سبحانه يقول قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) البقرة 111.
يمتاز العقل الجمعي للمجتمع البشري – أو قل : عقل المجتمع كمجموع – بقابليته للتأثر بما يكثر وروده عليه , والتصديق بما يكرر طرقه على سمعه من معلومات مهما كانت خاطئة أو بعيدة عن الواقع , فكل ما كثر أشاعته ونشره على أسماع المجتمع تجده – بعد مدة – يرسخ , ويمسي كحقيقة مسلّمة في أذهان الكثير من أفراده . هكذا انتشرت العقائد الباطلة والأفكار الفاسدة , والنظريات الهدامة , بل الخرافات والأساطير في جميع المجتمعات . ولكل مجتمع عقائده وأفكاره وخرافاته وأساطيره التي رسخت فيه كحقائق مسلّمة نتيجة الإشاعة والطرق المستمر . ومن هذا الباب وجود ما يسمى بـ(الخطأ الشائع ) . فكثير من المعلومات والاعتقادات والتصورات إن هي إلا أخطاء شائعة لو درست علمياً ومحّصت على ضوء الدلائل والبراهين لظهر زيفها وبان خطؤها , ولذلك قيل : ( كل مكرر مقرر ) .
ولأهل الباطل مقولة مشهورة تعتمد على هذه الخاصية التي يمتاز بها العقل الجمعي هي : ( اكذب .. اكذب .. حتى يصدقك الناس ) . وهذه سياسة الأعلام النازي على لسان وزير دفاعه ( غوبلز ) الذي عرف بسياسة اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس .
لنعُد إلى بداية موضوعنا عن العبادل والعبيدليون والعبادلة .
نحن نعلم إن علم النسب لا يكتب عبر أنبوب الانطباعات والعواطف , إنما يكتب بالعقل والمنطق والوثيقة والحجة والبرهان . وقبل هذا وذاك هو مخافة الله وخشيته , لأن النسب ليس بهذه السهولة التي نتصورها . ولنتذكر على الدوام أمر الله تعالى :
( أدعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله ) الأحزاب 5 .
وأنا حينما اكتب عن نسب هذه القبائل الثلاثة فأني ارتكز على كم من المصادر الموثوقة التي لا يرتقي الشك إليها . وكان بودي التوسع بالإشارة إليها ولكني لا اعرف سياسة الموقع ومدى تقبله للمقالات المطولة .
وبعد الاستعانة بالله وبحيادية مطلقة : -

1 – العبادل : - هؤلاء ينتمون إلى عبدل , ( على وزن جحفل , ويجمع عبادل , كما يجمع جحفل على جحافل ) .
وعبدل هذا هو ابن جبلة ابن عمرو بن ثعلبة بن عقال بن بلال بن سعد بن حبال بن نصر بن غاضرة بن مالك بن ثعلبة بن دودان بن اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وهو من رجال القرن الهجري الثاني ومنزله ومنشؤه الكوفة .
والعبادل الذين في قبيلة مطير منهم , وهم ينتمون إلى جدهم عبدل , وليس إلى عبدالله كما هو شائع . والسّلاميون العبادل سلاطين لحج منهم , وقد اخطأ من ينسبهم الى العبادلة الأشراف , أحفاد الشريف عبدالله بن الشريف حسن بن الشريف محمد أبو نوميّ الثاني المتوفى سنة 1041 هـ . وهؤلاء العبادل سلاطين لحج كان وجودهم قبل زمن الشريف عبدالله بمئات السنين , حيث ذكرهم صاحب كتاب – العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية – للشيخ علي بن الحسن الخزرجي المتوفى سنة 812 هـ في معرض كلامه عن حوادث سنة 792 هـ . وكذلك منهم المحدث محمد بن انس السّلامي الأسدي محدث الكميت .
يقول احمد فضل بن علي محسن العبدلي بكتابه – هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن – ص168 :- ( ان سكان لحج قبائل متحدة من العجالم الجحافل ويافع والعقارب والأعمور والحواشب , وان أكثرهم من الأصابح , وان الشيخ فضل بن علي مؤسس السلطنة العبدلية استق بلحج عام 1145 هـ فأطلق على جميع آل سلطنته من يومئذ لقب عبادل , وصارت البلاد اللحجية جميعها من ارض الحواشب شمالاً إلى عدن جنوباً , ومن معدن غرباً الى حدود أبين شرقاً تحت حكمه ثم تحت حكم خلفائه آل عبد الكريم ) .
والحقيقة ان لقب عبدلي لا ينسجم واسم عبادل , فالصحيح هو أن يكون لقبهم عبادلي , مثلما يتلقب ابناء قبيلة بهادل بـ (بهادلي ) . فآل عبدل هؤلاء ليس لهم علاقة مع شمر لا من قريب ولا من بعيد ولا مع من يتلقب بالعبدلي او العبيدلي من سكنة دول الخليج بأجمعها .

2- العبيدليون : - هؤلاء ينتمون إلى عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب – عليهم السلام – والنسبة اليه ( عبيدلي ) . منهم شيخ الشرف العبيدلي محمد أبو الحسن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج المذكور . وشيخ الشرف ولد في ذو القعدة في سنة 338 هـ وتوفي سنة 436 هـ , وهو من عمالقة علم النسب .
ومن العبيدلين أمراء المدينة المنورة منذ القرن الرابع الهجري إلى القرن الحادي عشر . وقد انتشر كثير من العبيدلين في البلاد العربية , فمنهم من سكن البادية , وخاصة في نجد ومدنها . وتكونت منه إمارات وعشائر كثيرة لعبت أدوارا مهمة في تلك البلاد , مثل إمارة السعدون والقشعم في العراق . والضياغم وآل عرار وآل علي وأل الرشيد في نجد قبل الوجود السعودي . والأمراء آل شامان بن زهير بن سليمان بن زيان بن أمير المدينة المنورة منصور . وقد استقل بعض آل شامان بمسميات مختلفة , كالفضول أمراء بني لام في السابق . وكذلك آل سبهان المتحالفين مع آل الرشيد في السابق . وكذلك عشيرة الفلاحات في العراق , وآل كليب بن فواز الشاماني , وآل غرير الشاماني , وهؤلاء غير غرير العراري ولا غرير الطفيلي , وجميعهم من أحفاد الأمير منصور بن جماز بن شيحة العبيدلي .
كما اندرج بعض العبيدلين مع عشائر أخرى بصفة التحالف , أمثال الهيازع الذين مع عنزة , وعشيرة البزون مع آل عيسى في العمارة في العراق . وكذلك التفت حولهم كثير من العشائر والأفخاذ من غير نسبهم بصفة المحالفة . ومن العبيدلين الشداقمة في السعودية , والشرفاء في الحلة من العراق . وكل من يتلقب بـ ( الأعرجي ) فهو منهم . ومنهم العبيدليون الذين مع عبدة من شمر , وبرز منهم قادة وزعماء وامراء قبيلة شمر في الماضي – أي بعد القرن الحادي عشر الهجري – الى ان تولاها الأمراء آل الجرباء الحسنيون بعد الوفاة قاد الجمع الشمري أثناء هجرة شمر إلى الشمال – شمال الجزيرة العربية والشام – في سنة 1050هـ الشيخ الأمير فارس بن مبارك بن عرار بن احمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن أمير المدينة المنورة منصور .
والمركز الرئيسي لعشيرة آل عرار الآن في محافظة الأنبار من العراق , وهي من اجلّ العشائر فيها .
أما من يتلقب بالعبيدي , فهذا انتساباً إلى عبيد بن مسعد بن خليفة بن حسين بن أبو ذر بن عجلان بن نعير بن أمير المدينة المنورة منصور العبيدلي الحسيني .
وامراء عشيرة العبيد وشيوخها وآل الشاوي في العراق وسوريا ودول الخليج منهم .

3- العبادلة : / والنسبة أليها عبدلي : -
وعن نسب هذه القبيلة سأكتفي بما ورد ببحثنا الموسوم بـ ( الجوهر الشفاف في نسب قبيلة العبادلة الأشراف ) . أما عن تأريخها ومراحله وتطوراته وعلاقتها بقبيلتي عنزة وشمر , فأني على استعداد تام بتلبية طلب كل من يرغب بالمزيد عن أخبارها .

نسب قبيلة العبادلة الأشراف
(بسم الله الرحمن الرحيم )
الحمد لله الذي شرّف آل بيت نبيه ((محمد )) صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق كبيراً وصغيرا، وجعل لهم برهاناً ساطعاً فسادوا به على جميع الخلائق جليلاً وحقيرا،و ألبسهم خلع الكمال والجمال فتشرّفت بهم أهل القبائل بطوناً وظهورا، وجعلهم من أفضل بيوت الأنبياء شباباً وكهولاً و شيوخاً إناثاً و ذكورا، ومدحهم في كتابه العزيز الذي أنزله على جدهم تعظيماً لشأنهم وتوقيرا، فقال تعالى ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)، احمده سبحانه و تعالى إذ جعلنا من تابعي عترته و نوّر قلوبنا تنويرا، و اشكره على ما أولانا من نعمته وجعلنا من أمة سيدنا ((محمد )) صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله إلى كافة الناس بشيراً ونذيرا .
واشهد أن لا أله إلا الله وحده لا شريك له شهادة من شهدها فقد نال أجراً كبيرا، واشهد أن سيدنا ((محمد )) صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله الذي كان يحمل الحسن و الحسين على ظهره حين كان أحدهما صغيرا، صلى الله عليه وسلم وعلى آله الذين صدقوا ما عاهدوا الله وما غيّروا تغييرا.
وبعد:-
فأن نسبة قبيلة العبادلة عَلَوية، وشجرتها قريشية، اصلها ثابت و فرعها في السماء، وعنانها نابت وفخرها قد سما، واسمها مشتق من اسم الشريف عبد الله – شريف مكة المكرمة – المتوفى سنة 1041 هـ بن الشريف حسن المتوفى سنة 1010هـ بن الشريف محمد أبو نـميّ الثاني المتوفى سنة 992 هـ بن الشريف بركات المتوفى سنة 931هـ بن الشريف محمد المتوفى سنة 903هـ بن الشريف بركات المتوفى سنة 859 هـ بن الشريف حسن المتوفى سن829 هـ بن الشريف عجلان المتوفى سنة 777هـ بن الشريف رميثة المتوفى سنة 746هـ بن الشريف محمد أبو نـميّ الأول المتوفى سنة 701هـ بن الشريف الحسن أبو سعد المتوفى سنة 651 هـ بن الشريف علي بن الشريف قتادة المتوفى سنة 618هـ بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن الشيخ الصالح عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الأمام علي بن أبى طالب –عليهم السلام-.
والشريف عبد الله هو الجد الجامع للعبادلة، اعقب تسعة من الذكور، هم:- محمد، حـمود،حسين، احـمد، هاشم، زامل، مبارك، ثقبة، وزين العابدين.
ومن ذراري هؤلاء تكونت قبيلة العبادلة، ولها فروع كثيرة في الحجاز واليمن ونجد ومصر والسودان وسوريا والأردن وعُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت والساحل الشرقي لخليج البصرة وبحر العرب، وجميع البلدان العربية والإسلامية وبعض الدول الأخرى.
أما في العراق، فيوجد منهم أعداد كبيرة، فليس هناك محافظة إلا وفيها العدد الكبير منهم، فبغداد وديالى وواسط وميسان والبصرة وذي قار و القادسية والمثنى والنجف وكر بلاء وبابل وصلاح الدين والتأميم، ونينوى فيها أعداد كبيرة جداً.
أما محافظة الانبار فقد استوطنوها ابتداءاً بعد نزوحهم من الحجاز ونجد، ومن هذه المحافظة تفرقوا إلى الأماكن الأخرى، وان ابتداء ورودهم إلى العراق في سنة 1118هـ/1706م ضمن التجمع الشمري بقيادة الشيخ غانم الحسان، إذ استقروا في منطقة المشيهد القريبة من مدينة الرمادي الحالية، وحصلت هجرة ثانية لهم في سنة 1206هـ/1791م بقيادة أبناء عمومتهم آل الجرباء وآل محمد زعماء شمر. وتعدّ قبيلة العبادلة اكثر عقب الحسن عددا وانتشارا، ففي السعودية منهم من يقطن مكة المكرمة وضواحيها، ومنهم من يسكن الطائف وأوديته، ومنهم في جدة والرياض وحائل ومدن عالية نجد،وتمتد ديارهم في وادي الاحسبة التابع لمدينة القنفذة على البحر الأحمر. نشأ الشريف عبد الله على المعالي، كريم الهمة، شريف الأفعال في حياة أبيه الشريف حسن، إرتشف من حكمته وفراسته حتى فاق أقرانه، حفظ كتاب الله وهدي جده صلى الله عليه وآله وسلم، وبرز في شتى العلوم، وإعتكف إلى العبادة التامة، ولّي إمرة مكة المكرمة في 20/ربيع الثاني /1040هـ، وكان في ولايته سيداً جليلاً عظيماً صالحاً، وكان اكبر آل أبى نـميّ بن بركات يوم ولّي مكة المكرمة، وكان رحمه الله ممتنعاً عن الولاية زاهداً فيها، فألزموه الأشراف بها وما زالوا به حتى رضي، وحصل بولايته الأمن والامان، واستمر حتى شهر صفر من سنة1041 هـ وخلع نفسه تعففاً وديانة ورغبة في العبادة، وقال لجمع الأشراف الذي طلب حضورهم أثناء تنازله عن الإمارة ((إعلموا أن ليس لي رغبة في الدنيا وزخرفتها…)) وقلدوا إمرة مكة المكرمة لولده الشريف محمد بن عبد الله، وأرسل إلى اليمن يطلب الشريف زيد بن محسن ليشارك ولده في الإمرة.
ويتضح من سيرة الشريف عبد الله انه كان علماً من أعلام العِلمِ منشوراً، كان يرى نفسه غريباً في بلده وان كان يعيش بين أهله وعشيرته، لانه لا يرى فيها من يشاكله، ويسير بسيرته.
ولعل هذا الشعور بالغربة بين أهله وفي بلده كان دافعاً قوياً للمـيل إلى العزلة في آخر حيـاته.
وربما كان لأحداث العصر وغوائله السبب المباشر إلى هذا الميل عنده،والحقيقة فأن العزلة عند الفتنة سنّة الأنبياء، وعصمة الأولياء، وسيرة الحكماء والأولياء، فلا اعلم لمن عابها عذراً، لا سيما في هذا الزمان، القليل خيره، البكيء دره، وبالله نستعيذ من شره وريبه.
وليس مفهوم العزلة عند الشريف عبد الله الهروب من الحياة، ولا الهجران والقطيعة، بل العزلة عنده لون من ألوان العبادة – إن صح هذا التعبير- الذي يجتنب فيه المرء الانغماس في الفتن، أو الخوض فيها، والاحتراق في سعيرها.
قال عنه السيد ضامن بن شدقم الحسيني المتوفى سنة 1092هـ، في مخطوطته تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار –ج1/539-جزء بني حسن:-
((عزفت نفسه الشريفة عن التعاطي بالأمور الدنيوية، مشتغلا بذاته في الخلوات، صارفاً أوقاته لربه في العبادات)).
يقول الشريف محمد بن علي الحسني بكتابه – العقود اللؤلؤية في بعض انساب الأسر الحسنية الهاشمية بالمملكة العربية السعودية- ما نصه:- ((شرع الشريف عبد الله بن حسن على عمل بناء الكعبة الشريفة، وجلب الحجارة من جبل الشبيكة المسمى بجبل الكعبة، ففي 23/جمادى الآخرة /1040هـ وضع حجر الأساس بيده الشريفة في حفل بهيج حضره العلماء والأعيان ومندوبو الدول التركية والمصرية، ووزعت الخلع والهدايا وذبحت الذبائح عند باب السلام والصفا ووزعت لحومها على الفقراء، وهذه ميزة كريمة ومنقبة عظيمة لسيدنا الشريف عبد الله بن حسن، حيث إن البناء الحالي للكعبة هو بناؤه رحمه الله.)).
توفي رحمه الله تعالى ليلة الجمعة 10/جمادى الآخرة / 1041هـ بمكة المكرمة ودفن في قبة والده الشريف حسن، فكانت مدة ولايته تسعة اشهر وثلاثة أيام.
على إن الآمر المهم الذي يجدر بنا ملاحظته ونلفت الانتباه إليه، عدم وجود قبيلة عربية تحمل اسم (( العبادلة )) وتنحدر من صلب رجل اسمه عبد الله سوى قبيلة العبادلة الحالية التي هي مدار بحثنا.
ورب قائل من الشعوبيين اتباع علّان الوراق، الذي وضع كتاباً في مثالب بني هاشم، ثم في بطون قريش، ثم سائر العرب، ونسب إليهم كل كذب وبهتان، والذي كافأه عليه طاهر بن الحسين بثلاثين ألف درهم، يقول، هناك من كان لقبه عبدلياً، او يشير إلى ما أشار إليه أبو العباس احمد القلقشندي المتوفى سنة 821هـ بكتابه نهاية الإرب في معرفة انساب العرب، من أن العبادلة بطن من جذيمة، من جرم، من القحطانية، ومنازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة في فلسطين ….، ولهذا القائل نقول:- لقد قطع ابن الأثير الجزري المتوفى سنة 630هـ، في الجزء الأول من كتابه - اللباب في تهذيب الانساب-الطريق أمام من يدعي وجود عشائر تنتسب إلى العبادلة، أو ينتمون إلى جد اسمه عبد الله، وهو يتكلم إلى منتصف القرن السابع الهجري، فقال ما نصه:- ((العبدلي=هذه النسبة إلى رجلين وموضع، فالأول نسبة إلى عبد الله، وهو بطن من خولان، منهم أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن عمر بن عبد الحكم، وكان صالحاً ثقة، وتوفي في رجب سنة 329 هـ بأرض مصر. و الثاني إلى أبى عبد الله بن كرام، صاحب مقالة الكرامية، انتسب جماعة من أصحابه إلي كنيته، فقالوا عبدلي.
وأما الموضع، فالنسبة إلى قرية بأرض واسط العراق يقال له قرية عبد الله، ينسب إليها أبو القاسم محمود بن على بن إسماعيل البخاري لصوفي العبدلي، سكن هذه القرية، كان يعظ في بغداد و واسط، وسمع أبا الخطاب والحسين بن طلحة وغيرهما. روى عنه أبو سعد السمعاني، وكانت ولادته سنة 480هـ، وكان حياً سنة 537هـ.)).
وتعقيباً على هذه الآراء التي أوردها كلا من القلقشندي والجزري نقول:-

1- إن ما رواه القلقشندي هو إشارة إلى الجماعة التي انتسبت إلي كنية أبى عبد الله بن كرام، صاحب مقالة الكرامية، فقالوا عبدلي، وهذا الانتساب هو انتساب مذهبي وليس عرقي، مثلما يقال لمن تبع مذهب الأمام مالك، مالكي، وأبو حنيفة حنفي، أو الإمام الشافعي، شافعي، او الأمام جعفر الصادق جعفري. وابو عبد الله بن كرام، كان من سجستان، ثم خرج إلى نيسابور في أيام محمد بن طاهر بن عبد الله، توفي سنة 255هـ، وبلغ اتباعه في خراسان وحدها اكثر من عشرين ألفا، وكان له مثل ذلك في ارض فلسطين، هكذا قال عنه صاحب كتاب ((الملل والنحل)) محمد بن عبد الكريم الشهرستاني المتوفى سنة 548هـ. فهذه الطائفة قد انقرضت وانتهت، وكذلك النسبة إليها منذ اكثر من ألف سنة.

2- أما بالنسبة إلي عبد الله، من خولان، والذي منهم أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله الخولاني العبدلي المتوفى في رجب سنة 329هـ بأرض مصر.
فهذا الآخر قد انتهى، وبوفاته انقطعت النسبة اليه، ولو كان لعقبه وجود لذكرهم نسّابة مصر في القرن التاسع الهجري أبو العباس احمد القلقشندي، الذي له ثلاثة كتب، تعد من كتب الانساب المهمة وهي، صبح الأعشى، ونهاية الإرب، وقلائد الجمان.كما لم يتـطرق لذكر هذه الجماعة أي مؤرخ أو نسّاب بعد ذلك التاريخ.

3-أما بالنسبة إلى الموضع، فهو إلى قرية عبد الله، ولا تعد النسبة إلى المدن أو القرى او المواقع نسباً عرقياً، بل لقباً جغرافياً، شأنه شأن ألقاب الحرف والمهن، وقد يتكأ على مثل هذه الألقاب من يجهل اصله ونسبه من الشعوبيين والعناصر غير العربية، وقرية عبد الله المذكورة، من قرى واسط، كانت مدينة صغيرة، عرفت بهذا الاسم نسبة إلى عبد الله بن طاهر بن الحسين، وهو من اصل فارسي مجوسي. ولعلها بمكان قلعة سكر الحالية، وهذه القلعة في بداية أمرها قلعة من الطين شيدها سكر بن مشلب رئيس عشيرة الطوقية سنة 1290هـ /1873م، على شاطئ الغراف الأيسر. هكذا قال عنها شيخ المؤرخين العراقيين المرحوم عبد الرزاق الحسني برائعته – العراق قديماً وحديثاً-ص171. وبإسقاط هذه الذرائع والآراء لم يبق أي دليل علمي يوحي بوجود قبيلة كبيرة تنتمي إلى جد، بل علم من أعلام الأشراف الحسنيين في القرن الثاني عشر الهجري، أو غيرهم بهذا الاسم،سوى قبيلة العبادلة الأشراف التي ترجع بنسبها إلى الشريف عبد الله بن الشريف حسن بن الشريف محمد أبو نـميّ الثاني، وعبد الله هو الجد الجامع لجميع العبادلة.
وهذا لا يعني عدم وجود أشخاص بأسم عبد الله، برزوا في مجالات شتى، وقد خلدهم التاريخ، ولكن لم تنحدر من أحدهم قبيلة قد أشتُق اسمها من اسمه. فالعبدلي الصميم لا يلاقي أو يجد أي صعوبة في ربط نسبه بالجد الأعلى الشريف عبد الله لقرب عهده، فكما ذكرنا فقد كانت وفاته في جمادى الآخرة من سنة 1041هـ كانون الثاني 1632 م.مخلفاً وراءه تسعة أولاد، ولكل منهم أعقاب، وقد اعتنى المؤرخون وكتاب السير والتراجم وعلماء الانساب بذكرهم، وذكر ذراريهم الى وقت قريب جداً، كما ذكروا تواريخ هجرة من هاجر منهم سواء إلى البادية أم البلاد الأخرى. ولا يحتاج من يريد إيصال نسبه إلى أحد أولاد الشريف عبد الله التسعة سوى ذكره لأسماء أجداده التي تلقاها من أسلافه بشكل حقيقي، ويكفي لهذا التواتر، وإذا كانت هناك وثائق تؤكد صحة الأسماء وتسلسلها، فهذا زيادة في اليقين. ومن الميزات الحسنة التي تستخرج من الوثائق أو القسّامات الشرعية أو الوقفيات هي معرفة تواريخ بعض الحوادث، كالوفيات والولادات وغيرها، فضلاً عن الشيء الأهم وهو معرفة اتباع العبادلة ممن دخلوا فيهم وانتسبوا بنسبهم، وهم في الحقيقة ليسوا منهم، بل من عبيدهم ومواليهم، وقد عثرنا فعلاً على أمثال هذه الحالات في بعض الوثائق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوهاجي
سوهاجي جديد
سوهاجي جديد
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 07/06/1967
السن : 56
الهواية / العمل : أعمال حره
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
عدد المساهمات : 13
نقاط : 25
السٌّمعَة : 0

ما هو نسب بيت غانم في العبادلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو نسب بيت غانم في العبادلة   ما هو نسب بيت غانم في العبادلة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 9:11 am

غفر الله لك يا شريف لم نعرف من هذا المقال إلى من ينتمي بيت غانم في العبادلة فليتك تبين لنا باختصار إلى من ينتمون وجزاك الله خيراً على جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو نسب بيت غانم في العبادلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوهاج :: المندرة السوهاجية :: أنساب محافظة سوهاج-
انتقل الى: