الامير اشرف ماضى مشرف أنساب سوهاج
الجنس : تاريخ الميلاد : 18/08/1968 السن : 55 محل الإقامة : كوكب الارض الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس تاريخ التسجيل : 02/07/2009 عدد المساهمات : 1421 نقاط : 2404 السٌّمعَة : 21
| موضوع: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الإثنين فبراير 01, 2010 1:25 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان )
ورد في قصة سليمان وملكة سبأ في سورة النمل الآية التالية: ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
أنا أفهم أن المعنى: أنها ظلمت نفسها بالكفر، وأنها أسلمت بعد أن تبين لها الحق، ولكن لفظ الآية، وعدم وجود علامة وقف بعد كلمة ( نفسي )، توحي بعكس هذا المعنى، وهو أنها ظلمت نفسها بالإسلام - ومعاذ اللّه -، فهل من توضيح؟
الجــواب
الحمد لله
يقول تعالى في سورة النمل: ( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ، فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا، قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ، قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ). [1] يحكي سبحانه وتعالى في هذه الآية المفاجأة الكبيرة التي كان أعدها سليمان عليه السلام لملكة سبأ، وكانت قصرا من البلور، أقيمت أرضيته فوق الماء، فوقفت الملكة مدهوشة أمام هذه العجائب التي يعجز عن مثلها البشر، فرجعت إلى الله، وناجته معترفة بظلمها لنفسها فيما سلف من عبادة غيره، معلنة إسلامها مع سليمان لله رب العالمين . هذا هو فهم سياق القصة، وهو أيضا ما تقتضيه قواعد اللغة العربية.
فإن قولها ( ظَلَمْتُ نَفْسِي ) جملة فعلية في محل رفع خبر ( إِنِّي)، ثم جاء حرف العطف ( الواو ) ليعطف جملة على جملة، فقالت (وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ )[2] والتقدير: وإني أسلمت مع سليمان لله رب العالمين. وهذا هو التقدير الصحيح؛ لأن النحاة يقولون: إن حرف العطف إنما جيء به لاختصار التكرار في الجملة.
يقول ابن عقيل: " العطف على نية تكرار العامل "[3] انتهى . فبدل أن تقول: جاء زيد وجاء عمرو، تختصر فتقول: جاء زيد وعمرو. وكذلك الحال في عطف الجمل التي لها محل من الإعراب: فبدل أن تقول: إن الله يعلم ما أنتم عليه، وإن الله سيحاسبكم عليه. تختصر فتقول: إن الله يعلم ما أنتم عليه وسيحاسبكم عليه. فالواجب فهم الآية الكريمة على هذه القاعدة، فيكون تقدير الآية: ( إني ظلمت نفسي، وإني أسلمت مع سليمان لله رب العالمين ) ولا يلزم لغة - إذا كان العطف بين الجمل - أن تشترك في المعنى، بل قد يكون المعنى متضادا. يقول الأستاذ عباس حسن: " والعطف بالواو إذا كان المعطوف غير مفرد، قد يفيد مطلق التشريك، نحو: نبت الورد ونبت القصب، أو لا يفيد، نحو: حضرت الطيارة ولم تحضر السيارة "[4] انتهى. فحين يعطف الله تعالى قول ملكة سبأ ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ ) لا يجوز أن تفهم على أنها توضيح للمعطوف عليه أو بيان له، من حيث أصل اللغة، فكيف حين يكون بين المعنيين تضاد ظاهر.
والسياق يبين أن الملكة اعترفت بظلمها نفسها حين كانت تعبد الشمس من دون الله، فتابت من ذلك الشرك، وأسلمت وجهها، ووحدت عبادتها لله رب العالمين. وبهذا يكون المعنى سليما، وينتفي التوهم الذي يظنه السائل في الآية. قد يكون لإشكال السائل وجه – من حيث قواعد النحو - إذا كان سياق الكلام: ( إني ظلمت نفسي: أسلمت مع سليمان ) بحذف حرف العطف، على أن الجملة الثانية بدل من الجملة الأولى، كقوله تعالى: ( وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً: يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً )[5] فإن مضاعفة العذاب هي بيان وتوضيح للإثم الذي يلقاه مرتكب الكبائر. كما قد يكون لهذا الإشكال وجه – من حيث قواعد اللغة – لو كان حرف العطف هو الفاء، فكان الكلام: إني ظلمت نفسي فأسلمت مع سليمان . فإن الفاء تفيد – كثيرا – مع الترتيب ( التسبب )، أي الدلالة على السببية في عطف الجمل، نحو: رمى الصياد الطائر فقتله .[6] أَمَا وقد جاء السياق القرآني على الوجه البَيِّنِ الجَلِيِّ: (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) فليس لإشكال السائل أي محل من الفهم الصحيح للسياق، وقواعد النحو العربي.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب
[1]النمل/44 [2]انظر "إعراب القرآن وبيانه" محيي الدين درويش (7/216)، "الجدول في إعراب القرآن" لمحمود صافي (9/415) [3] انظر "شرح ألفية ابن مالك" (2/208) [4] انظر "النحو الوافي" (3/557) [5]الفرقان/68-69 [6]انظر "النحو الوافي" (3/574)
الموضوع الأصلي: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) || | |
|
وجدى الشرقاوى سوهاج مجتهد
الجنس : تاريخ الميلاد : 05/07/1965 السن : 58 محل الإقامة : فى بلد الهواشم الهواية / العمل : مهند س زراعى المزاج : رايق بآمر الله تاريخ التسجيل : 02/02/2009 عدد المساهمات : 1031 نقاط : 1221 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الثلاثاء فبراير 02, 2010 2:35 am | |
| الله يبارك لك استاذ المنتدى انا لى ملحوظه صغيره انك تكبر الخط شويه والف شكر للغالى | |
|
عادل الريس سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 30/08/1959 السن : 64 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 عدد المساهمات : 90 نقاط : 165 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الأربعاء فبراير 03, 2010 2:06 am | |
| | |
|
عادل الريس سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 30/08/1959 السن : 64 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 عدد المساهمات : 90 نقاط : 165 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الأربعاء فبراير 03, 2010 2:09 am | |
| | |
|
الامير اشرف ماضى مشرف أنساب سوهاج
الجنس : تاريخ الميلاد : 18/08/1968 السن : 55 محل الإقامة : كوكب الارض الهواية / العمل : مؤلف سياسى وصحفى المزاج : صـآفي نسـبنآّ وآلنــسـب ّ فيه عــزّ آصل آصيـل وفــصلّ والـعرق دسآس تاريخ التسجيل : 02/07/2009 عدد المساهمات : 1421 نقاط : 2404 السٌّمعَة : 21
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) السبت فبراير 06, 2010 7:56 am | |
| مشكورين اخوانى الكرام الشيخ وجدى والشيخ عادل شرفنى مروركم العطرالمبارك | |
|
xman سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/06/1992 السن : 31 محل الإقامة : القاهرة الهواية / العمل : طالب / جامعة سيناء/كلية الهندسة المزاج : 100100 تاريخ التسجيل : 27/05/2009 عدد المساهمات : 86 نقاط : 141 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الأحد فبراير 07, 2010 2:23 pm | |
| | |
|
JUBA سوهاجي مشارك
الجنس : تاريخ الميلاد : 26/10/1980 السن : 43 محل الإقامة : الهرم الهواية / العمل : تصميم مواقع انترنت وبورصات المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 08/12/2009 عدد المساهمات : 127 نقاط : 184 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان ) الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:19 am | |
| نتمنى الزيادة فى هذه الموضوعات اخى الكريم و لك | |
|